مجتمع

الصين تطلق أولى رحلات أكبر طائرة برمائية في العالم

الإثنين 2017.12.25 04:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 963قراءة
  • 0 تعليق
أول طائرة برمائية ضخمة

الطائرة البرمائية الأكبر في العالم

أعلنت السلطات الصينية أن أكبر طائرة برمائية فى العالم من طراز "إيه جى ٦٠٠" المحلية الصنع نفذت رحلتها الأولى، واستمرت لنحو الساعة تقريباً.

وأقلعت الطائرة التى يطلق عليها اسم "كونلونج"، من مدينة تشوهاى الجنوبية وهبطت بعد رحلة استمرت ساعة، حسب وكالة الأنباء الصينية الجديدة "شينخوا".

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، الحجم الإجمالي للطائرة يماثل حجم طائرة بوينج ٧٣٧، ويبلغ طول جناحيها ٣٨،٨ متر (١٢٧ قدماً) مدعومين بـ٤ محركات توربينية، وقادرة على حمل ٥٠ شخصا ويمكن أن تبقى في الجو لمدة ١٢ ساعة.

وذكر مصممو الطائرة أن رحلتها الأولى الناجحة تجعل الصين من بين الدول القليلة فى العالم القادرة على تطوير طائرة برمائية كبيرة.

الطائرة تستعد للإقلاع من المطار

وأوضح مسؤولون أن نطاق عمليات الطائرة وقدرتها على الهبوط والإقلاع من المياه يجعلها ملائمة تماما لنشرها في الجزر الصناعية الصينية. وأضافوا أن قدرة الطائرة على المناورة تجعلها مثالية لنقل المواد إلى تلك المناطق البحرية الهشة هيكليا للغاية لدعم المدارج.

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" المملوكة للدولة أن الطائرة يمكن أن تطير إلى الحدود الجنوبية للمناطق الإقليمية للصين في ٤ ساعات من مدينة سانيا الجنوبية.
ومن شأن إطلاق الطائرات البرمائية الجديدة تعزيز قدرات الجيش الصينى سريع التحديث. وهذا العام أطلقت الصين أول حاملة طائرات صنعت محليا، من نوع "٠٠١إيه". ووفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام، فإن الإنفاق العسكري الصيني في عام ٢٠١٦ يقدر بنحو ٢١٥ مليار دولار، مما يضعها في المركز الأول آسيويا، قبل الهند بكثير (٥٦ مليار دولار) واليابان (٤٦ مليار دولار) وكوريا الجنوبية (٣٧ مليار دولار).

تعليقات