تكنولوجيا

بالصور.. "السفينة الطائرة" لأول مرة في بحر الصين الجنوبي

الثلاثاء 2017.12.12 07:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1006قراءة
  • 0 تعليق
السفينة الطائرة

السفينة الطائرة

أجرت الصين عملية الطيران التجريبي الأولى للسفينة الطائرة "شيانغزهو -1" التي طورتها البلاد محلياً في بحر الصين الجنوبي، وذلك بعد أن تم التصديق عليها رسميا من قبل جمعية الصينية المعنية بتصنيف السفن. 


وذكرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية، أن "السفينة الطائرة" التي طورتها الصين بشكل مستقل يبلغ طولها نحو 12.7 مترا، وعرضها 11 متراً، بينما يبلغ ارتفاعها 3.9 أمتار، مع حد أقصى لوزن إقلاع يصل إلى 2.5 طن، وتتسع لسبعة ركاب.


ويمكن للسفينة الطائرة "شيانغزهو 1" أن تحلق على ارتفاع منخفض فوق الأرض والبحر مع سرعة أسرع بكثير من السفينة وأبطأ قليلا من الطائرة. حيث تتراوح سرعة السفينة بين 140 و160 كم/ ساعة، مع سرعة قصوى تصل إلى 210 كم/ ساعة، وهو ما يعادل 8-12 ضعف سرعة السفينة العادية.


وتكمن الفكرة الأساسية وراء هذه الطائرات في ما يسمى "التأثير الأرضي"، أي ما يعني أنه عندما تطير الطائرة على ارتفاع منخفض لسطح الأرض أو البحر يتولد وسادة من الضغط المرتفع.

ويستخدم التأثير الأرضي لتقليل الوقود اللازم للطيران بما يصل إلى النصف مقارنة بالطائرات العادية، كما أنه يزيد من سرعة التحليق، وتخطط الصين لاستخدامها كوسيلة سريعة للتنقل بين جزرها في بحر الصين الجنوبي.


وكانت قد ظهرت أول مركبة من هذا القبيل عام 1963، عندما طور الاتحاد السوفياتي سفينة قادرة على الطيران في بحر قزوين، وأطلق عليها حينذاك "وحش بحر قزوين".

كان يبلغ ارتفاعها 90 مترا، ووزنها 544 طنا، ونُظر إليها على أنها أكبر طائرة في العالم في ذلك الوقت.



تعليقات