اقتصاد

إيرباص قد توقف إنتاج الطائرة "سوبر جامبو"

الثلاثاء 2017.12.12 02:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1368قراءة
  • 0 تعليق
الطائرة الجامبو من إيرباص قد يتوقف إنتاجها

الطائرة الجامبو من إيرباص قد يتوقف إنتاجها

تدرس شركة إيرباص لصناعة الطائرات خططا لخفض إنتاج الطائرة طراز ‭A380‬ العملاقة "سوبر جامبو" إلى ست طائرات سنويا، فيما تكافح للحفاظ على الجدوى الاقتصادية لأكبر طائرة في العالم إلى ما بعد نهاية العقد، وفق مصادر في صناعة الطيران لـ"رويترز". 

 وفي ظل ضغوط من طائرات أصغر ولكن أكثر كفاءة، أعلنت إيرباص تقليص إنتاجها من هذه الطائرة إلى 12 في 2018 وثمانية في 2019 انخفاضا من ذروة الإنتاج السنوي عند 30 طائرة في انتظار ما تتوقع أن يكون تعافيا للطلب.

 وقالت المصادر إن إيرباص، التي سلمت 14 طائرة ‭A380‬ خلال هذا العام، أبلغت بعض الموردين أنها تدرس خفض الإنتاج إلى ست طائرات سنويا.

وامتنع متحدث باسم إيرباص عن التعقيب على خطط الإنتاج عدا ما جاء في إعلانات سابقة للشركة.

وتقلص إيرباص خططها الإنتاجية للطائرات طراز ‭‭‭‭‭A380‬‬‬‬‬ التي جرى تدشينها لحل مشكلة الزيادة المستمرة في حركة السفر الجوي بين المدن العالمية الكبرى، ولكن رفع كفاءة طائرات أصغر حجما أدى لتحجيمها.

 وأبرمت إيرباص، خلال معرض دبي للطيران،  اتفاقا مبدئيا لبيع 430 طائرة من طائراتها ‭‭‭A320‬‬‬ نيو مع قيام المستثمر الأمريكي بيل فرانك بزيادة رهانه على شركات الطيران منخفضة التكلفة.

وتعمل شركة "إيرباص" على حملات مبيعات أساسية تهدف إلى إطالة عمر طائرتها طراز "إيه 380 سوبر جامبو" الرائدة، حسبما نقلت "بلومبرج" عن مصادر مطلعة على الأمر.

وفي ظل عدم وجود طلبات شراء جديدة من المقرر أن تقوم الشركة بخفض إنتاجها أقل من طائرة واحدة طراز "إيه 380" شهرياً، وهو ما يبدو على الأرجح إيذانا بوفاة الطائرة، وسط تضاؤل مستمر للطلبيات المتراكمة، ويمكنها أن توضح بالتفصيل الخفض المتوقع في تحديث الأرباح هذا الأسبوع.


تعليقات