مجتمع

استئصال ورم خطير لمولود بمستشفى "توام"

الأحد 2017.7.23 05:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 915قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور خالد الحربي استشاري جراحة أطفال

الدكتور خالد الحربي استشاري جراحة أطفال

نجح "مستشفى توام"، أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، في إجراء عملية جراحية ناجحة لطفل حديث الولادة يعاني من ورم مسخي بالمنطقة العجزية العصعصية، استدعى إجراء عملية عاجلة تم من خلالها استئصال الورم شاملا امتداده داخل القناة الشوكية.

قام بإجراء العملية فريق جراحة الأطفال بمستشفى توام، بقيادة الدكتور خالد الحربي، استشاري جراحة الأطفال الحاصل على البورد الأمريكي وبورد الكلية الملكية للجراحين في كندا في الجراحة العامة وجراحة الأطفال.

قال الدكتور خالد الحربي: "يعد هذا الورم من التشوهات النادرة جداً التي تصيب المنطقة العجزية العصعية من العمود الفقري، ويعتبر من التشوهات الخلقية القابلة للعلاج، والتي يمكن تشخيصها قبل الولادة عن طريق الموجات فوق الصوتية أو عن طريق التشخيص المبكر للأورام المسخية للأجنة أثناء الحمل، وقد تتراوح بين الأكياس الحميدة وبين أكياس الأورام الخبيثة، والتي من الممكن أن تُحدث مضاعفات خطرة قد تودي بحياة المصاب".

وأضاف الحربي قائلاً: "تم تشخيص حالة الطفل المصاب بمستشفى توام قبل ولادته، حيث اتضح وجود ورم مسخي عصعصي إضافة لإصابته برباعية فالوت التي تعد من أمرض القلب الخلقية، ومثل هذه الحالات المرضية تستدعي التعامل معها بشكل عاجل، لأن هذه الأورام تحمل مخاطر عالية جداً، فقد تتحول إلى أورام خبيثة خلال الشهور الأولى من حياة المصاب، إذا لم يتم استئصاله في وقت مبكر".

وقال: "بفضل الله ثم بفضل الفريق الطبي والأجهزة والإمكانات المتوفرة بالمستشفى، تكللت العملية الجراحية بالنجاح، والطفل حالياً يتمتع بصحة جيدة وبحالة مستقرة".

كما أكد الحربي أن حالة الطفل بعد هذا الإجراء منعت عنه تطور السرطان وساعدت على استقرار حالة قلب الطفل والأوعية الدموية.

تعليقات