سياسة

إنفوجراف.. عبد الله محمد اليزيدي.. ذراع "القاعدة" في اليمن

الثلاثاء 2017.7.25 04:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1006قراءة
  • 0 تعليق
الإرهابي اليمني عبد الله محمد اليزيدي

الإرهابي اليمني عبد الله محمد اليزيدي

أدرجت الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، الثلاثاء، عبد الله محمد اليزيدي، اليمني الجنسية، ضمن 9 أفراد و9 كيانات إرهابية مرتبطة بقطر.

اليزيدي مواليد عام 1957 في القارة بغيل باوزير في اليمن، وفي مايو/أيار 2016، اعتقلت قوات الأمن اليمنية عبد الله محمد اليزيدي لدعمه للقاعدة في شبه الجزيرة العربية. 

يشغل اليزيدي منصب رئيس جمعية الإحسان الخيرية في اليمن الشريك لمؤسسة الرحمة الخيرية التابعة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، والمدرجة ضمن لوائح العقوبات الأمريكية.

في عام 2016، شارك عبد الله اليزيدي في إطلاق مشاريع في حضرموت برعاية مؤسستي عيد الخيرية التابعة لقطر وقطر الخيرية، وذلك حسب تقارير الإعلام المحلي المتعلقة بالمشاريع.

وكان عبد الله اليزيدي عضو في المجلس الأهلي الحضرمي التابع للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، وذلك عندما كانت المكلا اليمنية تحت سيطرة تنظيم القاعدة في 2015، وفي بدايات 2016، اختار المجلس الأهلي الحضرمي عبد الله اليزيدي لإعادة تنظيم قيادة الهيئة الإدارية.

وفي يونيو/حزيران 2017، اعتبرت الحكومة الأمريكية المجلس الأهلي الحضرمي واجهة لمؤسسة أُسست من قِبل القاعدة في شبه الجزيرة العربية للمساعدة في تنظيم الأراضي التي تسيطر عليها القاعدة، وتتولى الأمور الإدارية والاقتصادية والأمنية، وبناء العلاقات مع المواطنين في اليمن.

ويعد عبد الله اليزيدي عضو مؤسس لما يسمى "الحملة العالمية لمقاومة العدوان"، والتي يقودها ممول القاعدة القطري عبد الرحمن بن عمير النعيمي المدرج على لوائح العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب عدد من منسقي القاعدة المدرجين ضمن لوائح العقوبات.


تعليقات