سياسة

ثامر السبهان: إيران تحاول تصدير مشاكلها للخارج وتخريب المنطقة

الثلاثاء 2016.12.6 02:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 320قراءة
  • 0 تعليق
ثامر السبهان

ثامر السبهان

قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، إن دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديات خاصة ما يحدث في سوريا والعراق واليمن ولبنان، متهمًا إيران بأنها تسعى لتخريب المنطقة بالكامل. 

وأضاف الوزير السبهان في لقاء مع قناة "سكاي نيوز" العربية، قبل انعقاد القمة الخليجية الـ٣٧ التي تستضيفها المنامة، الثلاثاء: إيران تحاول تصدير مشاكلها للخارج وتسعى لتخريب المنطقة بالكامل.. وبالنسبة لدول الخليج فإن أي خطر على أي دولة خليجية هو خطر علينا جميعًا. 

وشدد الوزير السعودي على أن دول الخليج العربي متحدة وتواجه التحديات ككتلة واحدة.

وشدد السبهان على أن كل التدخلات الإيرانية في دول المنطقة أدت إلى العنف والحرب والفساد وإن الدول الخليجية تعي مخاطر هذه التدخلات وعازمة على مواجهتها، موضحًا أن دول الخليج العربي متحدة وتواجه التحديات ككتلة واحدة.

وقال إن "التدخلات الإيرانية في العراق تسببت في دمار وخراب البلد وعلينا العمل على عودته إلى الحضن العربي".

وأشار السبهان إلى أن القمة الخليجية ستناقش ملفات أمنية وسياسية واقتصادية، وقال إن "أهمية منطقة الخليج العربي تكمن في العمل مع دول العالم للحفاظ على الأمن.

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية، قال السبهان إن دول الخليج العربي تسعى إلى إنهاء الأزمة اليمنية سياسيًا، مؤكدًا أن التحالف العربي يعمل على إعادة الشرعية في اليمن.‎

ومن المقرر أن تنطلق في وقت لاحق، الثلاثاء، قمة دول مجلس التعاون الخليجي الـ37 في ظل أحداث متسارعة إقليميا ودوليا، على كل المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية، بحضور زعماء ممثلين عن دول الخليج، ومشاركة رئيس وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

وتهدف القمة التي تستمر على مدار يومين إلى مناقشة ملفات التكامل والوحدة الاقتصادية، فضلا عن آليات مساعدة اللاجئين عموما وفي سوريا والعراق واليمن على وجه الخصوص، إلى جانب التحديات الأمنية الدائمة لا سيما الحرب على الإرهاب والتعامل مع محاولات التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول الخليج.

تعليقات