اقتصاد

فايننشال تايمز تبرز توقعات محمد بن سلمان لمستقبل النفط

السبت 2018.10.6 04:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 704قراءة
  • 0 تعليق
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي

أبرزت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية توقعات الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، بخصوص مستقبل سوق النفط العالمي على المدى الطويل، والتي كشف عنها خلال حوار مع وكالة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية، الجمعة.

وقالت الصحيفة البريطانية، السبت، إن الأمير محمد توقع أن يستمر الطلب على النفط في الارتفاع حتى عام 2030 على الأقل، "وقد يبدأ في الانخفاض في مرحلة ما بعد ذلك".

لكن على جانب العرض، قال ولي العهد السعودي إن هناك "الكثير من المنتجين قد يختفون".

وأوضح الأمير محمد بن سلمان: "نعتقد أن (إنتاج) الصين سينخفض بشكل حاد إن لم يتبدد بالكامل بعد 5 سنوات من اليوم، كما أن (إنتاج) روسيا سينخفض بشدة وقد يختفي".

يشار إلى أن روسيا والصين ضمن أكبر منتجين للنفط في العالم حاليا.

وقال ولي العهد السعودي إنه لا يعتقد أن السعودية تواجه أي خطر فيما يتعلق بإنتاجها من النفط.

وخلال الحوار مع بلومبرج، قال محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، إن منظمة أوبك وحلفاءها يستجيبون لطلبات الولايات المتحدة المتعلقة بزيادة إنتاج النفط وبذلوا ما في وسعهم لمنع ارتفاع الأسعار، وأوضح أن الدول الأعضاء في أوبك وحلفائها بما فيهم روسيا "قاموا بعملهم وأكثر" لزيادة الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل يوميا، وهو ضعف ما فقدته الأسواق العالمية من النفط الإيراني المقدر بـ700 ألف برميل يوميا، نتيجة قرار الولايات المتحدة بإعادة فرض عقوبات على إيران.


وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن الضغط التصاعدي على أسعار الخام لم يكن بسبب العقوبات الأمريكية على إيران، لأن أوبك وحلفاءها عوضوا الإنتاج الإيراني بإنتاج ضعفه، وحمل دولا أخرى مسؤولية تراجع الإنتاج مثل كندا والمكسيك وليبيا وفنزويلا.

وأشار ولي العهد السعودي إلى التصريحات الأخيرة التي أدلى بها خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، بأن المملكة تنتج 10.7 مليون برميل يومياً، وقال إن الرياض لديها طاقة احتياطية قادرة على زيادة الإنتاج بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً دون أي استثمارات إضافية.

واستقرت أسعار النفط، الجمعة، بعد أن قفزت إلى أعلى مستوياتها في أربع سنوات، وأنهت عقود برنت والخام الأمريكي الأسبوع على مكاسب قبل شهر من سريان عقوبات أمريكية على صادرات إيران النفطية.

وأنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط جلسة التداول مرتفعة سنتا واحدا لتبلغ عند التسوية 74.34 دولار للبرميل.


تعليقات