اقتصاد

مسؤول تقني: "بلوك تشين" تسهم في تعزيز تجارة الحلال عالميا

الثلاثاء 2018.9.11 11:25 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 93قراءة
  • 0 تعليق
الثورة الصناعية الرابعة تدعم صناعة الحلال

الثورة الصناعية الرابعة تدعم صناعة الحلال

قال الدكتور سليمان لو، الرئيس التنفيذي في "حلال تشين"، المتخصّصة في تتبع صناعة الحلال بالاعتماد على تقنية "بلوك تشين" إن توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في صناعة الحلال سيسهم بشكل كبير في تجاوز أهم التحديات التي تواجه قطاع إنتاج الحلال بالعالم وهو الحاجة لابتكار المزيد من الحلول لتمويل وإدارة سلسلة إمدادات الأغذية ومنتجات الحلال بشكل عام. 

وأضاف الدكتور سليمان لو في حوار مع صحيفة البيان الإماراتية نشرته الثلاثاء أن تقنية "بلوك تشين" ستساعد على رصد واردات الدول الإسلامية من الأغذية واللحوم، ويمكن لها أن تكون العمود الفقري لتجارة الحلال".

وقال إن توظيف تقنيات "بلوك تشين" والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في صناعة وإنتاج الحلال في دبي التي تقع في قلب مبادرة الحزام والطريق الصينية سيحوّل الإمارة إلى أحد مراكز التكنولوجيا والابتكار الرئيسة في قطاع الحلال في العالم، ويعزّز مكانتها كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.

وأشار الدكتور سليمان لو في الحوار إلى ما تتمتع به إمارة دبي بوجه خاص من اقتصاد حر مرن ومفتوح قادر على استيعاب المتغيرات، وما تمتلكه من بنية تحتية وتقنية ولوجستية متطورة يؤهلها لتجاوز تحدي الابتكار وقيادة عولمة تجارة الأغذية ونمط الحياة الحلال في العالم، في سوق يتوقع أن يتجاوز حجمه 3.7 تريليونات دولار بحلول العام المقبل.

وتابع: "في الإمارات وحدها، يتوقع أن يصل حجم سوق اللحوم الحلال في الإمارات على سبيل المثال إلى 8.3 مليار درهم بنهاية العام الحالي، و10.2 مليار درهم في 2021. وفي سوق قوامه 1.9 مليار نسمة في 112 دولة، يتوقع أن ينمو إلى 3 مليارات نسمة تقريباً بحلول 2060.

وأضاف: تبرز دبي التي تقع في قلب أسواق الحلال بالمنطقة عازمة على ريادة سوق الأغذية الحلال مستندة إلى المقومات الضخمة والإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها.

وقال إن إطلاق مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي مكّن الإمارة من تأسيس بنية تشريعية قوية ووضع معايير عالمية خاصة بالمنتجات الإسلامية.

 وقال الرئيس التنفيذي في "حلال تشين"، ومقرها المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا"، إن توظيف تقنيات الثورة الرابعة في قطاع الحلال في دبي يوفّر كذلك حلولاً تمويلية مبتكرة ويوفّر عامل الثقة بالمنتجات الحلال والوصول بشكل أكبر إلى قاعدة عريضة من الجماهير.

وتابع: "أحد أهم الأسباب التي دعتنا لاختيار دبي كمقرنا الإقليمي هو أن رؤيتنا الخاصة بتعزيز صناعة وإنتاج الحلال تتماهى مع رؤية حكومة دبي في هذا الإطار، فهدفنا هو خدمة قطاع الاقتصاد الإسلامي من خلال تطوير حلول قائمة على تقنيات "بلوك تشين" والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.


تعليقات