اقتصاد

الإمارات الأولى عربيا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

الإثنين 2018.4.9 04:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 404قراءة
  • 0 تعليق
وزير الاقتصاد الإماراتي

وزير الاقتصاد الإماراتي

قال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي إن بلاده تسعى في خططها الى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والنوعية التي تساعدها على تحقيق رؤية الإمارات 2021 من أجل تحقيق التنمية المستدامة. 

وأشار المنصوري في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لملتقى الاستثمار السنوي الذي تنظمه وزارة الاقتصاد في مركز دبي التجاري العالمي للعام الثامن على التوالي، إلى تبني أفضل السياسات والتوجهات الاقتصادية لمواكبة المتغيرات التي تطرأ على طبيعة وتوجهات الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأكد المنصوري أن الإمارات تحرص على الاحتفاظ ببيئة أعمال جاذبة للاستثمارات والعمل على ترسيخ مكانتها كوجهة عالمية للمال والأعمال.

وتابع: "نجحت في ذلك وباتت تتصدر الدول العربية في مجال استقطاب الاستثمارات الخارجية المباشرة حيث استحوذت في العام 2016 على ما يعادل 29% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية".

واستقطبت دولة الإمارات بين العامين 2003 - 2016 قرابة 4500 مشروع استثماري أجنبي جديد من إجمالي حوالي 12900 مشروع في الدول العربية مجتمعة، ما يعكس تنافسية اقتصادنا الوطني وكفاءة بيئة الأعمال فيها.


وتطرق وزير الاقتصاد الى معدلات النمو الاقتصادي عالميا وإقليميا ومحليا حيث أشار الى أن النمو الاقتصادي في الإمارات بلغ في العام الحالي نحو 3.9 % في حين بلغت نسبة النمو في الأسواق الناشئة نحو 4.5% في العام نفسه، أما النمو الاقتصادي العالمي فقد وصل إلى 3.9 % في العام 2018 .

وتم خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى إطلاق منصة وزارة الاقتصاد الإلكترونية للاستثمار الأجنبي المباشر.

من جانبه أكد سامي ظاعن القمزي مدير الدائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن سياسة دبي في جذب الاستثمارات مرنة ومتوازنة ومحفزة لاستقطاب المزيد من هذه الاستثمارات النوعية والتي تساعد في تنويع الاقتصاد المحلي وتحقيق النمو الاقتصادي؛ حيث بلغ العام الحالي نحو 3.5 ارتفاعا ومن المتوقع أن يصل النمو العام المقبل إلى نسبة 3.7 %.


تعليقات