"كان" يكرّم توم كروز بسعفة ذهبية.. ومقاتلات حربية في استقباله (فيديو)
استقبل مهرجان كان السينمائي النجم العالمي توم كروز بمجموعة من المقاتلات الفرنسية التي حلّقت فوق السجادة الحمراء.
جاء ذلك احتفالا بعرض فيلم "Top Gun: Maverick" لأول مرة في أوروبا.
ولم يدخر المهرجان جهدا في الترحيب بالنجم السينمائي الذي غاب عنه طوال ثلاثة عقود، إذ خصصت له جائزة "السعفة الذهبية" التكريمية، والتي مُنحت 15 مرة فقط، صاحبتها مقابلة نادرة على المسرح، في حين حلقت المقاتلات لتنشر دخانا بـألوان العلم الفرنسي فوق السجادة الحمراء.
واجتمعت الحشود لاستقبال الممثل، صارخين "توم!"، آملين بأن يتمكنوا من مشاهدته.
وقال المدير الفني للمهرجان، تييري فريماكس، إن "كروز يكرس نفسه للسينما، وسط التحديات التي واجهها قطاع الأفلام مؤخرا في ظل جائحة كورونا وزيادة المحتوى المرئي عبر منصات البث الإلكترونية".
ووصفت وكالة أسوشيتد برس الترحيب بالممثل الأمريكي الشهير بأنه كان "بشكل ما استقبالا لبطل أفلام الأكشن، الذي أتى لإنقاذ الموقف".
وفي مقابلة على المسرح، قال كروز: "أنا أصنع الأفلام (المخصصة) للشاشة الكبيرة".
وفي المهرجان الذي افتتح الثلاثاء، الذي يمتد حتى 28 مايو/أيار الجاري، برز فيلم "Top Gun: Maverick"، وهو امتداد لفيلم "Top Gun" الشهير، الذي صدر عام 1986، والذي ساهم في وضع كروز على الساحة العالمية وثقافة البوب في أيام صعوده في كواليس هوليوود.
والفيلم الجديد من إخراج جوزيف كوسينسكي وإنتاج جيري بروكهايمر، وذكرت أسوشيتد برس أن العمل السينائي جلب النجوم الأبرز في تاريخ السجادة الحمراء للمهرجان، فمن بين الحضور: فايولا ديفيس وداكوتا فاننغ وعمر ساي وإيفا لانغوريا، بالإضافة إلى نجوم الفيلم ذاته: مايلز تيلير وجنيفير كونلي وجون هام وغلين باول.
وقبل ذلك، كرم المهرجان كروز بثلاثة مقاطع لمقابلات سابقة تحدث فيها النجم عن خبرته السينمائية، وفي المقابلة على المسرح، والتي لم يتح فيها المجال لطرح أي أسئلة شخصية، أجاب كروز عن سؤال حول السبب الذي يدفعه إلى المشاركة بمجازفات خطيرة في أفلامه بالقول: "لم يسأل أحد جين كيلي: لماذا ترقصين؟".
التزام بصناعة الأفلام
وفيما لو قد يتوفر فيلم "Top Gun: Maverick" في منصات البث الإلكترونية، أجاب كروز بصراحة "كلا، هذا لن يحصل على الإطلاق.. ولم تكن النية حصوله أبدا".
وركز كروز في مقابلته على التزامه الشديد بصناعة الأفلام، وكيف أمضى سنوات شبابه في الغوص بتفاصيل إنتاج الفيلم ودراسة أشكال التمثيل المثلى للشاشة الكبيرة، وقال إنه عند إنتاج فيلم "Taps" للمخرج جورج سكوت، عام 1981، كان يعود لإلقاء نظرة إليه مجددا لتفحص التعديلات التي يمكنه إجراؤها في تمثيله.
وأشار كروز إلى أن الفكرة التي كانت تجول في رأسه حينها: "إن تمكنت من فعل هذا لبقية حياتي، فإني لن أعتبره أمرا مسلما به".