اقتصاد

ترامب يسحب تأييده لبيان "التجارة" الصادر عن مجموعة السبع

بعد تصريحات رئيس وزراء كندا

الأحد 2018.6.10 04:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 400قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، إنه طلب من ممثلي بلاده عدم إقرار البيان المشترك الذي طرحته مجموعة السبع، تناول التجارة مشكلة الرسوم الجمركية، بعد إدلاء رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بتصريحات وصفها بـ"الكاذبة".

وبعد مغادرته اجتماع قمة كيبيك إلى سنغافورة، كتب ترامب على تويتر أن التصريحات التي أدلى بها ترودو خلال مؤتمر صحفي، وقال فيها إنه لن يتم تخويف كندا، "كانت غير صادقة تماماً وضعيفة".

وأوضح أن جاستن ترودو رئيس وزراء كندا "تصرف بخنوع وليونة خلال اجتماعاتنا كمجموعة السبع، ليعقد مؤتمراً صحفياً فقط بعد مغادرتي، قائلاً إن التعريفات الأمريكية نوع من الإهانة وإنه لن يتم تخويفه"، مؤكداً أنها "تصريحات غير صادقة تماماً وضعيفة"، وتابع أن التعريفات التي فرضتها أمريكا جاءت رداً على فرض كندا تعريفات تصل إلى 270% على الألبان.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أكد في ختام قمة مجموعة السبع أنه حذر ترامب بأن كندا ستفرض رسوماً جمركية انتقامية على البضائع الأمريكية اعتبارا من 1 يوليو/تموز.

ووصف ترودو تذرع ترامب بهواجس الأمن القومي لفرض رسوم على الصلب والألومنيوم، بأنه "مهين" للمحاربين الكنديين القدامى الذين قاتلوا إلى جانب الحلفاء الأمريكيين.

ووقّع زعماء مجموعة السبع، السبت، بياناً توافقياً يتعلق بالتجارة، لكنه لا يحل المشكلة القائمة حالياً حول الرسوم الجمركية بل يقترح إجراء مفاوضات جديدة.

وجاء في البيان الختامي للقمة التأكيد "على الدور الحاسم لنظام تجاري دولي مبني على قواعد"، ومواصلة محاربة الإجراءات الحمائية، مضيفاً "نحن ملتزمون بتحديث منظمة التجارة العالمية بهدف جعلها أكثر إنصافاً، في أقرب وقت ممكن. سنبذل قصارى جهدنا لتخفيف الحواجز الجمركية والحواجز غير الجمركية".

تعليقات