تكنولوجيا

تجربة أول عربة قطار مصري بـ"دورين" نهاية 2019

الأحد 2018.11.11 03:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1790قراءة
  • 0 تعليق
نموذج لتصميم القطار في معرض القاهرة الدولي للابتكار

نموذج لتصميم القطار في معرض القاهرة الدولي للابتكار

اقتربت الهيئة العربية للتصنيع في مصر من تصنيع أول عربة قطار مصري بدورين؛ ستتم تجربتها نهاية 2019 على خطوط السكة الحديد المصرية، وذلك بالتعاون مع مكتب نقل التكنولوجيا بجامعة أسيوط وأكاديمية البحث العلمي المصرية.

بدأ المشروع قبل نحو عامين، حيث عمل مكتب نقل التكنولوجيا بجامعة أسيوط على تصميم العربة، وتم الانتهاء أواخر عام 2016 من تصنيع النموذج الأولي لها، الذي تم عرضه في معرض القاهرة الدولي للابتكار يومي 8 و9 نوفمبر الجاري، ليتم البدء بعد ذلك في مرحلة التصنيع بالهيئة العربية للتصنيع.

ويقول المهندس محمد خليفة عبد المقصود، عضو الفريق البحثي بجامعة أسيوط لـ "العين الإخبارية" : " فكرة القطار بدورين ليست جديدة ومستخدمة بالخارج، ولكن كان من الصعب استيراد تلك العربات، لأنها لا تتوافق مع الأبعاد المصرية".

ويضيف: "أبعاد العربات الموجودة بالخارج لن تكون ملائمة للقطارات التي تمر على الكباري المصرية، حيث يجب تصميم العربة الجديدة بحيث لا يصطدم القطار بالكوبري، ومراعاة أيضا مرور قطارين إلى جانب بعضهما البعض على خطين متقاربين".

والتصميم الذي يتم تنفيذه حاليا كما يوضح المهندس محمد خليفة استخدم نفس أبعاد عربات القطار الحالية، وحقق نفس الوظيفة التي تؤديها العربات ذات الدورين بالخارج، وهي زيادة حمولة القطار من الركاب بنسبة تصل إلى 60 %.

ويضيف أن "تكلفة تنفيذ مشروع هذه العربة حوالي 7 ملايين جنيه، منها 2.5 مليون تكلفة إرسالها بعد الانتهاء من تصميمها إلى سويسرا لإجراء بعض التجارب العلمية عليها للتأكد من سلامتها".

ومن المقرر أن تصبح هذه العربة إحدى عربات القطارات المتوجه لمنطقة صعيد مصر، تمهيدا لتعميم إنتاجها في كل قطارات مصر.


تعليقات