اقتصاد

ترامب: أمريكا قد لا تضطر لفرض رسوم جمركية جديدة على الصين

الجمعة 2018.11.16 11:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 264قراءة
  • 0 تعليق
ترامب يتوقع التوصل لاتفاق تجارة مع الصين

ترامب يتوقع التوصل لاتفاق تجارة مع الصين

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إن الصين تريد إبرام اتفاق بشأن التجارة، وإن الولايات المتحدة قد لا تحتاج إلى فرض المزيد من الرسوم الجمركية على الواردات من ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حسب ما نقلته "رويترز".

وتصاعدت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين مؤخراً لتشمل نحو نصف السلع التي تستوردها الولايات المتحدة من الصين.

وتبادلت الولايات المتحدة والصين فرض رسوم جمركية على واردات السلع، في نزاع تجاري مرير على نحو متزايد من المتوقع أن يلحق الضرر بالنمو العالمي.


وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض "الصين تريد إبرام اتفاق، هم أرسلوا قائمة بأشياء على استعداد للقيام بها، وهي قائمة كبيرة لكنها حتى الآن غير مقبولة بالنسبة لي".

وأضاف أن القائمة التي تضم 142 بنداً "مكتملة إلى حد كبير" لكن "توجد 4 أو 5 أشياء كبيرة باقية"، وقال "أعتقد أننا على الأرجح سنحصل عليها". 

وفرض ترامب رسوماً جمركية على واردات من الصين بقيمة 250 مليار دولار، لإرغام بكين على تقديم تنازلات بشأن قائمة مطالب ستغير شروط التجارة بين البلدين، وردت الصين بفرض رسوم استيراد على بضائع أمريكية.

وهدد ترامب أيضاً بفرض رسوم جمركية على كل الواردات الصينية المتبقية، وقيمتها حوالي 267 مليار دولار، إذا فشلت بكين في الاستجابة للمطالب الأمريكية. لكن الرئيس الأمريكي أبلغ الصحفيين اليوم "قد لا نضطر لعمل ذلك".

وتستورد الصين فقط ما قيمته 130 مليار دولار من السلع الأمريكية، ولذا فإن قدرتها على الرد بالمثل تبدو محدودة، ورفعت بكين شكوى لدى منظمة التجارة العالمية احتجاجاً على الإجراءات الأمريكية.

تعليقات