رياضة

ترامب يطالب الأفارقة بعدم دعم ملف المغرب لاستضافة مونديال 2026

الثلاثاء 2018.5.1 02:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 488قراءة
  • 0 تعليق
دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، من الدول الأفريقية دعم ملف ترشح الولايات المتحدة والمكسيك وكندا لاستضافة مونديال 2026، ضد ملف المغرب الساعية بدورها لاستضافة البطولة العالمية.

دعم إسباني لملف استضافة المغرب لمونديال 2026

الفيفا يتعهد بالنزاهة في اختيار مستضيف مونديال 2026

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع الرئيس النيجيري محمد بخاري "أتمنى أن تدعم الدول الأفريقية ومعها كل دول العالم ترشحنا المشترك مع كندا والمكسيك لاستضافة مونديال 2026".

وقال الرئيس الأمريكي، بعد الجدل الذي دار مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بسبب تغريدة له "نحن نراقب عن كثب، وأي مساعدة قد تساعدنا في الفوز بالترشح سنشكرها".

وكان ترامب هدد الجمعة بسحب دعم الدول التي تصوت ضد ملف الترشح المشترك، وهو الوضع الذي انتقده الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مشيرا إلى أن هذا النوع من التعليقات قد "يؤثر بصورة سلبية على نزاهة العملية".

وقال ترامب حينها "سيكون من المؤسف أن تصنع الدول التي دعمناها دائما تكتلا ضد ترشح الولايات المتحدة، لماذا يجب أن نواصل دعم الدول التي لا تدعمنا (بما فيها الأمم المتحدة)؟".

وتمنع اللائحة الأخلاقية لـ(الفيفا) تدخل الحكومة في الاتحادات الوطنية للعبة، وتحذر قواعد مسابقة الترشح أيضا من "أي تدخل غير لائق في النتيجة".

وتتنافس المغرب، التي حاولت دون نجاح تنظيم مونديال 1994 و1998 و2006 و2010، مع ملف الترشيح الأمريكي المكسيكي الكندي المشترك، وتثق في حصولها على دعم الأصوات الأفريقية (53 اتحادا) .

تعليقات