اقتصاد

ترامب يغرد: أنا رجل "التعريفات الجمركية".. وبكين ترد

الأربعاء 2018.12.5 01:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 269قراءة
  • 0 تعليق
الرئيسان الصيني والأمريكي

الرئيسان الصيني والأمريكي

"رجل التعريفات الجمركية"، هكذا وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفسه في تغريدة له عبر تويتر، أمس الثلاثاء.

وقال ترامب: "... أنا رجل التعريفات الجمركية، فحين تبدأ الشعوب والدول في استغلال ثروات أمتنا العظيمة، أريدهم أن يدفعوا مقابل هذه المزايا، وسيكون ذلك دائما أفضل طريق لتحقيق أقصى استفادة من قوتنا الاقتصادية، نحن نحصل الآن على مليارات الدولارات من التعريفة الجمركية. اجعلوا أمريكا غنية مجددا".


وكتب الرئيس الأمريكي في تغريدة أخرى أن "المفاوضات مع الصين بدأت، وفي حال لم تمدد، ستتوقف بعد 90 يوما من موعد العشاء الرائع والحار جدا مع الرئيس شي في الأرجنتين" الذي حصل في الأول من ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف أن المفاوضين الأمريكيين يجب أن يتأكدوا أن "اتفاقا حقيقيا ممكن مع الصين. وإذا كانت الحال كذلك، فسنبرمه".

وفيما يعد ردا صينينا على تغريدات ترامب أمس الثلاثاء، قالت الصين الأربعاء إنها ستسعى جاهدة إلى دفع المفاوضات التجارية قدما مع الولايات المتحدة في غضون 90 يوما، متعهدة بالعمل سريعا على "نقاط التوافق" التي تم التوصل إليها مع واشنطن لتخفيف حدة الخلاف التجاري بين البلدين.

وأضافت أن "الفرق الاقتصادية والتجارية (التابعة) للجانبين ستدفع بشكل نشط المفاوضات في غضون 90 يوما وفقا لجدول زمني واضح وخريطة طريق".

وكان الرئيسان الأمريكي والصيني توصلا يوم السبت إلى هدنة في الحرب التجارية بينهما، التي تهدد الاقتصاد العالمي، وذلك في ختام قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس. 

ووافق ترامب على تأخير فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 25% على بضائع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار سبق أن خضعت لرسوم جمركية بنسبة 10%، لمدة 90 يوما.

تعليقات