اقتصاد

ترامب: الصين وافقت على "خفض وإلغاء" جمارك السيارات الأمريكية

الإثنين 2018.12.3 09:54 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 203قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني - رويترز

ترامب خلال عشاء العمل مع نظيره الصيني - رويترز

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الأحد أنّ بكين وافقت على "خفض وإلغاء" الرسوم الجمركية على وارداتها من السيارات الأمريكية، وذلك غداة اتفاقه مع نظيره الصيني شي جين بنغ في بوينوس آيرس على هدنة في الحرب التجارية بين البلدين. 

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنّ "الصين وافقت على خفض وإلغاء الرسوم الجمركية على السيارات المصدّرة إليها من الولايات المتّحدة.

حالياً تبلغ هذه الرسوم 40%.

 ولم يعقب ترامب إعلانه بتغريدات أخرى تشرح أي رسوم ستلغى وأي ستخفض.

في تموز/يوليو قامت الصين بخفض رسوم استيراد السيارات من 25 إلى 15 % ما شكل دفعا لمصنعي السيارات الأجانب الحريصين على زيادة نسبة المبيعات في أكبر سوق للسيارات في العالم.

لكن فيما تصاعدت الخلافات مع الولايات المتحدة هذا الصيف، ردت بكين بفرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة من الولايات المتحدة قيمتها 25 % ليرتفع إجمالي رسوم الاستيراد إلى 40 % .

والعديد من مصنعي السيارات الأميركيين يصنعون سياراتهم في الصين، ولكن بالنسبة للبعض أضرت تلك الرسوم بمبيعاتهم.

والأحد، أعلن البيت الأبيض أنّ ترامب وافق على أن يرجئ لمدة 90 يوما تنفيذ قراره بزيادة الرسوم الجمركية على نصف الواردات الصينية.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان الاحد إنّ القرار، الذي كان من المفترض أن يرفع اعتباراً من الأول من يناير الرسوم الجمركية من 10% إلى 25% على ما قيمته 200 مليار دولار سنويا من الواردات الصينية، تم إرجاء تنفيذه لمدة 90 يوما، إفساحاً في المجال أمام توصل البلدين لاتفاق ينهي الحرب التجارية الدائرة بينهما.

وجاء في البيان إنّه "إذا لم يتوصّل الطرفان في نهاية هذه المدّة إلى اتّفاق فإنّ الرسوم الجمركية ستُرفع من 10 إلى 25%".

تعليقات