سياسة

ترامب يبدي تشاؤمه.. وشلل شبه مؤكد للحكومة الاتحادية

السبت 2018.1.20 08:06 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 581قراءة
  • 0 تعليق
ترامب خلال أحد اجتماعات البيت الأبيض- رويترز

ترامب خلال أحد اجتماعات البيت الأبيض- رويترز

عبّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، عن تشاؤمه حيال إمكان التوصل قبل منتصف الليل إلى اتفاق حول الموازنة في الكونجرس؛ لتفادي شلل الإدارات الفيدرالية الذي أصبح شبه مؤكد بعد فشل تصويت حاسم بمجلس الشيوخ الأمريكي.

كما فشلت الغالبية الجمهورية في إقناع عدد كاف من الديمقراطيين بالموافقة على تمويل الميزانية الاتحادية بشكل مؤقت.

وغرّد ترامب على تويتر قائلاً: إن الأمور لا تبدو جيدة لجيشنا العظيم أو لسلامتنا وأمننا على الحدود الجنوبية الخطيرة".

جدير بالذكر أن أعضاء الكونجرس الأمريكي دخلوا في سباق مع الزمن؛ لتفادي توقف أنشطة الحكومة الاتحادية بعد فشل اجتماع بين ترامب وتشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، في التوصل لاتفاق.

حيث يطالب الديمقراطيون بأن تتضمن الميزانية حماية لمئات الآلاف من المهاجرين صغار السن غير الشرعيين ولكن الجمهوريين يرفضون ذلك حتى الآن.

ودعا ترامب شومر إلى البيت الأبيض لإجراء محادثات، في الوقت الذي بدا فيه أن ميزانية مؤقتة لتمويل الحكومة الاتحادية حتى 16 فبراير/ شباط في طريقها نحو الفشل، في مجلس الشيوخ؛ نظرا لاحتياجها لأصوات الديمقراطيين من أجل إقرارها.

كما قال ترامب أمس عبر تويتر: "مشروع تمويل الحكومة مر الليلة الماضية في مجلس النواب. والآن نحتاج إلى الديمقراطيين لتمريره في مجلس الشيوخ، لكنهم يريدون هجرة غير شرعية وحدودا ضعيفة. الشلل قادم، نريد مزيداً من الانتصارات الجمهورية في 2018".

وقال ميك مولفاني، مدير الميزانية بالبيت الأبيض، إنه يتوقع التوصل لاتفاق خلال الـ24 ساعة المقبلة، مشيرا إلى أن نشاط الحكومة سيتوقف عند منتصف الليل، ولكن ستعاود نشاطها في مرحلة ما خلال مطلع الأسبوع.

وحدث آخر توقف كبير لأنشطة الحكومة في 2013 عندما انتهى تمويل الحكومة لمدة 16 يوما كاملة، واضطر نحو 800 ألف موظف اتحادي إلى القيام بإجازة مؤقتة.

تعليقات