اقتصاد

ترامب يعرض صفقة على الاتحاد الأوروبي لإخماد الحرب التجارية

الأحد 2018.3.11 08:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 290قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، أنه سيعفي الاتحاد الأوروبي من الرسوم التي فرضها على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم إذا ما تخلى الاتحاد في المقابل عن الحواجز التي يضعها أمام المنتجات الأمريكية. 

وكتب ترامب على "تويتر": "الاتحاد الأوروبي، بلدان رائعة تتعامل بشكل سيئ جداً مع الولايات المتحدة في التجارة، وتتذمر من الحقوق المتعلقة بالصلب والألومنيوم".

وأضاف الرئيس الامريكي أنه إذا ما تخلت هذه البلدان "عن عوائقها الرهيبة والرسوم الجمركية على المنتجات الأمريكية سنتخلى عن رسومنا. وإلا فسنفرض ضرائب على السيارات.. إلخ".

وشكَّل فرض الرئيس الأمريكي رسوماً تبلغ 25% على استيراد الفولاذ و10% على الألومنيوم صدمة للأوروبيين وغيرهم من كبار الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، كانت المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم، قد أعلنت أن الولايات المتحدة لم تقدم إيضاحات كافية حول كيفية إعفاء اوروبا واليابان من رسوم مثيرة للجدل فرضتها واشنطن على وارداتها من الصلب والألومنيوم، مشيرة إلى أن المحادثات ستستأنف الأسبوع المقبل.

وأدلت مالمستروم بهذا التصريح في أعقاب محادثات شاقة مع الممثل التجاري للولايات المتحدة روبرت لايتايزر، في محاولة لنزع فتيل خلاف حاد يخشى كثر من تحوله إلى حرب تجارية شاملة.

من جهته، قال وزير التجارة الصيني تشونج شان إن الصين ستواصل المحادثات مع الولايات المتحدة لتجنب حرب تجارية. وقال شان "أستطيع أن اقول لكم إننا سنواصل مناقشاتنا حول هذه الموضوعات، لأنه لا أحد يريد حرباً تجارية".

تعليقات