سياسة

ترامب يضغط بقوة لتمرير قرار حظر السفر بعد هجوم لندن

الإثنين 2017.6.5 05:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 541قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- أرشيفية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- أرشيفية

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إدارته، الإثنين، على تنفيذ نسخة أكثر تشددا من حظر السفر المثير للجدل بعد هجوم لندن الإرهابي، داعيا لمراجعة قضائية عاجلة.

وكتب ترامب، في سلسلة تغريدات على تويتر: "وزارة العدل كان عليها أن تلتزم بحظر السفر الأصلي وليس النسخة المخففة المقبولة سياسيا التي قدموها للمحكمة العليا" الأمريكية.

وأضاف "على وزارة العدل أن تطلب جلسة عاجلة بشأن حظر السفر المخفف أمام المحكمة العليا وتسعى لنسخة أكثر صرامة".

وقدمت الإدارة طلبين عاجلين للمحكمة العليا المكونة من 9 قضاة، بهدف وقف حكمين صادرين عن محكمتين أقل درجة يبطلان الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب، يوم السادس من مارس/آذار الماضي، بمنع دخول مواطني إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن للولايات المتحدة لمدة 90 يوما، حتى تتخذ الحكومة الأمريكية إجراءات أكثر صرامة لفحص التأشيرات.

وأوضح ترامب إن الحظر الذي يقترحه، والذي كان يمثل جزءا أساسيا من تعهدات حملته الانتخابية العام الماضي، ضروري لحماية الأمريكيين من هجمات إرهابية. ولكن المنتقدين هاجموا الحظر باعتباره تمييزيا ولأن تبريره له معيب.

وقال السيناتور الأمريكي، بن كاردين، وهو ديمقراطي بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ويعارض الحظر، الإثنين، إن تغريدات ترامب بشأن هذا الموضوع "تظهر بوضوح نواياه" وازدراءه للقضاء.

وقال لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية: إن "المحاكم أصدرت حكمها والمحاكم قالت إن هذا انتهاك للسلطات التنفيذية. محاموه حاولوا تبرير ذلك بالقول بأنه ليس حظر سفر بل زيادة في الدقيق". وتابع: "الرئيس أوضح ذلك تماما: إنه حظر سفر".

وفي الأسبوع الماضي، وضعت إدارة ترامب سياسات جديدة لطالبي الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة تطلب منهم بيانات وسائل التواصل الاجتماعي التي استخدموها خلال الأعوام الخمسة السابقة ومعلومات عن سيرتهم الذاتية خلال 15 عاما مضت.

تعليقات