اقتصاد

خطة ترامب الضريبية تهوي بـ"الذهب" لأدنى مستوى في 6 أسابيع

الخميس 2017.9.28 09:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1029قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

لامس الذهب أدنى مستوى في 6 أسابيع، اليوم الخميس، بعد ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بفضل إصلاحات ضريبية مقترحة في الولايات المتحدة، وبيانات اقتصادية قوية تدعم المبررات لزيادة أخرى في أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام. 

وارتفعت الأسهم الأمريكية والدولار إلى أعلى مستوياتهما منذ منتصف أغسطس / آب، قبل أن يتراجعا في الوقت الذي تراهن فيه الأسواق على أن خطة خفض الضرائب التي يتبناها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستسرع النمو الاقتصادي. 

ودفعت توقعات لارتفاع مستويات الدين الأمريكي وزيادة في أسعار الفائدة في ديسمبر / كانون الأول، عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر بدعم من بيانات تشير إلى القوة الكامنة للاقتصاد الأمريكي، وتصريحات تميل إلى التشديد النقدي أدلت بها جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي). 

ويجعل ارتفاع الدولار، الذهب أكثر تكلفة على حائزي العملات الأخرى، في حين يقلص ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا، وترفع الزيادات في أسعار الفائدة عوائد السندات الأمريكية وتعزز الدولار. 

وبحلول الساعة 1418 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1283.86 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما سجل أدنى مستوى منذ 16 أغسطس/آب عند 1277.26 دولار. 

وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول 0.1% إلى 1286.80 دولار للأوقية. 

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين 0.1% إلى 916.95 دولار للأوقية وتراجع البلاديوم 0.2% إلى 924.88 دولار للأوقية بعد يوم من بلوغ البلاديوم حد التعادل السعري مع البلاتين للمرة الأولى منذ عام 2001. 

وبشكل رئيسي يستخدم مصنعو السيارات المعدنين في تصنيع أنظمة تنقية العادم، لكن البلاتين يستخدم على نطاق أوسع في السيارات التي تعمل بوقود الديزل، والتي تراجع الإقبال عليها. 

وارتفعت الفضة 0.3% إلى 16.78 دولار للأوقية بعدما هبطت إلى أدنى مستوى منذ 16 أغسطس/آب عند 16.64 دولار للأوقية.

تعليقات