سياسة

سلطات أردوغان تصدر قرارات اعتقال طالت 100 عسكري بتهمة الاتصال بكولن

الجمعة 2018.11.16 12:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 505قراءة
  • 0 تعليق
أردوغان يواصل قمع الأتراك - أرشيفية

أردوغان يواصل قمع الأتراك - أرشيفية

أصدرت النيابة العامة التركية بالعاصمة أنقرة، الجمعة، قرارا باعتقال 100 عسكري، و88 مدنيا في إطار التحقيقات الجارية بحق جماعة رجل الدين فتح الله كولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

والجنود الذين شملهم قرار الاعتقال 4 ملازمين، و96 ضابط صف وكلهم بالقوات الجوية، فضلا عن 88 مدنيا يشتبه بصلتهم بالجماعة المذكورة.

 وعقب صدور قرار الاعتقال، بدأت القوات الخاصة التابعة لشعبة مكافحة الإرهاب والجرائم المنظمة بمديرية أمن أنقرة، شن عملية أمنية بالعاصمة و25 ولاية مختلفة لضبط المطلوبين.


 من ناحية أخرى، قالت صحيفة "خبر ترك"، إن الشرطة التركية احتجزت 6 أشخاص بينهم أكاديميان، الجمعة، في إطار تحقيق بشأن الناشط الحقوقي البارز ورجل الأعمال عثمان كافالا.

 واحتجز كافالا في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي، وسجن بعد ذلك تمهيدا لمحاكمته بتهمة السعي للإطاحة بالحكومة في إطار التحقيق في أمر الشبكة التي تتهمها أنقرة بتدبير محاولة انقلاب عام 2016.

والأكاديميان هما تورجوت طرحانلي من جامعة بيلجي في إسطنبول، وبتول طنباي من جامعة بوغازيجي.. والأربعة الآخرون موظفون في منظمة "الأناضول" الثقافية التي يملكها كافالا والمعنية بالترويج للثقافة والحقوق.

 يذكر أن محاولة الانقلاب أسفرت عن خضوع 402 ألف شخص لتحقيقات جنائية، واعتقال ما يقارب 80 ألفا، بينهم 319 صحفيا، وإغلاق 189 مؤسسة إعلامية، وفصل 172 ألفا من وظائفهم، ومصادرة 3003 جامعات ومدارس خاصة ومساكن طلابية.

بالإضافة إلى وفاة نحو 100 شخص في ظروف مشبوهة، أو تحت التعذيب، أو بسبب المرض جراء ظروف السجون السيئة، وفرار عشرات الآلاف من المواطنين إلى خارج البلاد، وفق التقارير الأخيرة التي نشرتها المنظمات الدولية.

تعليقات