سياسة

تقرير: فصل 7 آلاف طالب من جامعات تركيا وحبس 70 ألفا

الأربعاء 2018.11.7 09:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2765قراءة
  • 0 تعليق
أردوغان يواصل قمع الأتراك في ولايته الثانية

أردوغان يواصل قمع الأتراك في ولايته الثانية

كشف تقرير حزبي، صدر الأربعاء، عن أن عدد المفصولين من طلاب الجامعات التركية تجاوز 7 آلاف، بينما بلغ عدد المسجونين منهم نحو 70 ألف طالب.

والتقرير الذي أعدته لجنة التعليم بحزب الشعوب الديمقراطي الكردي، وجاء بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس مؤسسة التعليم العالي التركية، وأعلنت عن نتائجه في مؤتمر صحفي بمقر البرلمان، لفت إلى أن خريجي الجامعات يشكلون 28% من البطالة في تركيا، وأن مجال التعليم هو الذي شهد أكبر تصفية بعد الانقلاب الفاشل عام 2016.

وقال محمود طوغرول، عضو اللجنة، ونائب الحزب عن ولاية غازي عنتاب، إن "مؤسسة التعليم العالي في تركيا باتت ساحة لتعيين المحسوبين على النظام شريطة أن يدينوا له بالولاء التام، لا سيما بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في 2016".

وتابع قائلا: "ولقد انعكست كل هذه الأمور على حياة الطلاب الذين باتوا يعانون من ذلك، حيث فصل منهم أكثر من 7 آلاف، و70 ألفا آخرون يقبعون في السجون".

بدوره قال سَفطاب أكداغ كاراهانلي، عضو اللجنة، خلال كلمته بالمؤتمر، إن الجامعات تحولت "لمركز تمارس فيها سياسات العنصرية، إذ تعج بدرجة كبيرة من الانحياز على أساس الجنس بفعل مشروع (جامعة لكل مدينة) الذي تنفذه حكومة العدالة والتنمية".

وأضاف أن "الجامعات التي استولت عليها السلطات تحولت إلى أداة رقابية وقمعية ضد الأكاديميين والطلاب الذين يعارضون وينتقدون علاقاتها بالسلطة". 

وكان الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز 2016 بتركيا، أسفر عن خضوع 402 ألف شخص لتحقيقات جنائية، واعتقال ما يقارب 80 ألفا، بينهم 319 صحفيا، وإغلاق 189 مؤسسة إعلامية، وفصل 172 ألفا من وظائفهم، ومصادرة 3003 جامعة ومدرسة خاصة ومساكن طلابية.

تعليقات