اقتصاد

هل يواصل الدولار الأمريكي تراجعه أمام الجنيه المصري؟

الإثنين 2017.9.11 10:55 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 5070قراءة
  • 0 تعليق
الدولار أمام الجنيه المصري

الدولار أمام الجنيه المصري

عزز نمو إيرادات السياحة وارتفاع تحويلات العاملين في الخارج من توفر الدولار الأمريكي بشكل كبير، ما دعم استقرار سوق النقد المصري الفترة الماضية ، وانحسار السوق السوداء على نحو ملحوظ. 

وقفزت إيرادات قطاع السياحة المصري 170% إلى 3.5 مليار دولار في أول 7 أشهر من العام الجاري، في حين زادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 54%.

وبلغت تحويلات المصريين في الخارج 14.5 مليار دولار منذ تعويم الجنيه في نوفمبر وحتى نهاية يوليو ارتفاعا من 12.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

 وزاد احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 36.143 مليار دولار في نهاية أغسطس من 36.036 مليار في نهاية يوليو، ليسجل زيادة طفيفة بعد قفزة كبيرة قبل شهر.

وخسرت العملة الخضراء أكثر من 10 قروش خلال أقل من شهر أمام الجنيه المصري- مائة قرش-، فيما تباينت التقديرات حول استمرار هذه التراجع أم أنه مؤقت.

3 مؤسسات مالية مصرية - هيرمس - سي أي كابيتال – بايونيرز - تتوقع استمرار تراجع الدولار بدعم من هذه الوفرة الدولارية ليبلغ 16 جنيها بنهاية العام الجاري.

خبراء رهنوا تواصل استقرار السوق وتراجع سعر الدولار باستمرار التدفقات النقدية الدولارية من مواردها الأساسية الأربعة – السياحة والتحويلات وقناة السويس والصادرات- مشيرين إلى أن سعر الصرف "متقلب" وهذه التراجعات قد تكون تحت ضغط انخفاض الطلب من المستوردين.

تقول رضوى السويفي رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إن هناك تحسنا في سعر صرف للجنيه أمام الدولار لم يحدث منذ أكثر من 6 أشهر، والأيام الماضية شهدت تحسنًا ملحوظًا للجنيه أمام الدولار، بسبب زيادة أعداد السائحين لمصر.

في تعاملات الإثنين واصل متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي استقراره أمام الجنيه المصري.

ولم يتغير السعر لدى البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي، وبلغ للشراء 17.63 جنيه و17.73 جنيه للبيع، واستقر أيضا لدى مصرف أبوظبي، وبلغ للشراء 17.62 جنيه مقابل 17.72 جنيه للبيع. وفي بنك القاهرة الحكومي، بلغ للشراء 17.6 جنيه، و17.7 جنيه للبيع، وهو السعر نفسه في بنك مصر إيران.

ويتوقع الخبراء أن يبدأ البنك المركزي خفض أسعار الفائدة قرب نهاية العام، مع بدء تراجع الضغوط التضخمية التي أعقبت تحرير سعر الصرف.

تعليقات