الذكاء الاصطناعي

"تنمية المجتمع" الإماراتية تستعرض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جايتكس

الأحد 2018.10.14 01:16 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 147قراءة
  • 0 تعليق
من فعاليات دورة سابقة لمعرض جايتكس - صورة أرشيفية

من فعاليات دورة سابقة لمعرض جايتكس - صورة أرشيفية

تستعرض وزارة تنمية المجتمع الإماراتية خلال مشاركتها في معرض جايتكس 2018، الذي يفتتح الأحد بدبي، مجموعة من البرامج والخدمات الذكية التي تواكب رؤية الإمارات 2021، وتحقق الجهود التطويرية وفق أهداف التنمية المستدامة 2030، بما يفضي إلى تحقيق أفضل رعاية وأشمل تنمية في المجتمع انسجاماً مع طموح المسرعات الحكومية وسعياً في أفق تحقيق مسمى أسعد شعوب العالم.

وستعزز الوزارة خدماتها على صعيد الرعاية والتنمية والتمكين بحزمة اتفاقيات شراكة توقعها على هامش المشاركة في معرض جايتكس مع عدد من الجهات ذات الصلة، تحقيقاً لرؤيتها المحددة بإيجاد مجتمع متلاحم مسؤول مشارك في التنمية الاجتماعية المستدامة وانسجاماً مع أهدافها الاستراتيجية البنّاءة والساعية إلى تعزيز التماسك الأسري وتمكين أصحاب الهمم والاتقاء بجودة الخدمات ودعم التنمية المستدامة وترسيخ ثقافة الابتكار والتطوع.

وأكدت سناء محمد سهيل، وكيل وزارة تنمية المجتمع، أن مشاركة الوزارة في جايتكس تستند إلى تقنية البلوك تشين وتطبيقاتها المبتكرة والمتشعبة والذكاء الاصطناعي وأدواته للارتقاء بالخدمات وإسعاد المتعاملين، علاوة على استخدام أدوات تحليل البيانات الضخمة والأفكار الإلكترونية بما يواكب فكر الرعاية والتنمية ويثري الخدمات الحكومية ويسهّل وصولها للمستهدفين بما يعزز جودة الحياة على مستوى المجتمع.

وأشارت سهيل إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي خطوة مهمة على طريق إسعاد المتعاملين، وذلك عبر توفير قناة تواصل جديدة للمتعاملين، إلى جانب تسريع الإجراءات وأتمتتها، وتقديم الدعم الفني اللازم بالرد على استفسارات المتعاملين طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، بما يساعد على زيادة الإنتاجية وبالتالي سعادة متعاملي وزارة تنمية المجتمع.

وسترتكز مشاركة وزارة تنمية المجتمع في جايتكس حول تقنية بلوك تشين، وهي عبارة عن نوع من قواعد البيانات اللا مركزية غير تقليدية يتم استخدامها في المعاملات الرقمية، وتأتي هذه التقنية انطلاقاً من حرص وزارة تنمية المجتمع على تطبيق استراتيجية الإمارات 2021 للتعاملات الرقمية، وتم اعتماد تقنية بلوك تشين في أنظمة وزارة تنمية المجتمع.


واستكملت الوزارة ربط نظام منح الزواج الخاص بالوزارة بالبلوك تشين، حيث يعمل النظام على إضافة ودمج معلومات المستفيدين من منح الزواج بما يتيح الاستفادة من خصائص هذه التقنية في تسهيل عملية تبادل المعلومات والتعامل مع الجهات الأخرى، وخفض التكاليف التشغيلية، ومن شأنها أيضاً زيادة الرقعة الأمنية وتسهيل عملية الربط مع الجهات الخارجية.

كما أنجزت الوزارة نظام التصويت الإلكتروني لجمعيات ذات النفع العام، وهي خدمة مساندة تضفي خاصية الشفافية في عملية التصويت، مع مراعاة جانب الأمن الإلكتروني وزيادة المصداقية، إضافة إلى استخدام البلوك تشين في عملية تصديق جميع الوثائق الرسمية، ويتم من خلاله التدقيق على مدى صحة هذه الوثيقة وما على الفرد إلا أن يقوم بتحميل الوثيقة على موقع الوزارة الخارجي والتأكد من صلاحيتها، دون الحاجة إلى بذل الجهد والوقت للذهاب إلى الجهات الرسمية.

وتطبيق هذه التقنية يوفر الوقت والجهد للتدقيق على الوثيقة إلى جانب خفض التكاليف وسرعة إنجاز المعاملات.

وستكشف وزارة تنمية المجتمع خلال جايتكس 2018 عن استخدام أدوات تحليل البيانات الضخمة وهي عبارة عن أدوات تحليلية تستخدم للتعامل مع كمية كبيرة من البيانات لغرض التحليل.

تعليقات