اقتصاد

الإمارات الأولى عربيا في جذب العمالة والإقامة

الأربعاء 2017.9.27 01:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 579قراءة
  • 0 تعليق
موقع عمل بالشارقة.. الصورة من وزارة الموارد البشرية الإماراتية

موقع عمل بالشارقة.. الصورة من وزارة الموارد البشرية الإماراتية

حلت الإمارات في المركز الأول عربيا، في قائمة الدول الجاذبة للمغتربين للعمل والإقامة، وفقا لتقرير صدر عن بنك إتش إس بي سي. 

وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة تصنيف الدول الخليجية في مجال تنفيذ المشروعات العملاقة، بقيمة تصل إلى 38 مليار دولار، تلتها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بقيمة تصل إلى 36 مليار دولار.

ويضيف التقرير أن الإمارات جاءت في المركز العاشر عالميا، في قائمة تلك الدول التي تصدرتها سنغافورة، تلتها النرويج، ثم نيوزيلاندا، وألمانيا، وهولندا وكندا، وأستراليا، ثم السويد، ثم النمسا.

وجاءت الإمارات في تفضيلات المغتربين بشكل عام، قبل سويسرا التي تصدرت قائمة الدول التي يحصل فيها المغتربون على رواتب.

ويضيف التقرير، في البلاد التي تُعَد مركزا لأكبر البنوك الخاصة، وتجار السلع، وشركات الأدوية، يصل متوسط أجر المغتربين سنويا إلى 193 ألف دولار، وهو أعلى بنسبة 54% من الرواتب التي كان سيحصلون عليها وهم في بلدانهم. وفي الإمارات يصل متوسط أجر المغتربين إلى نحو 125 ألف دولار سنويا.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يتسارع النمو في الإمارات إلى 4.4% في 2018.

ووفقا لتقرير مؤسسة ميد بروجيكتس؛ فقد بلغت قيمة عقود المشاريع التي جرى منحها خلال النصف الأول من العام الجاري في دول مجلس التعاون الخليجي نحو 56 مليار دولار مقارنة بـ69 مليار دولار أبرمت خلال الفترة ذاتها من عام 2016.

وأضاف: "لا تزال دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة قطاعي العقارات والنقل في دبي تُعَد أكبر سوق في المنطقة مع ما يقارب الـ38 مليار دولار من العقود الممنوحة التي يجرى العمل عليها حاليا، تليها المملكة العربية السعودية بنحو 36 مليار دولار، ثم الكويت مع مشاريع بقيمة 16.8 مليار دولار".

تعليقات