اقتصاد

الإمارات الأولى خليجيا في تنفيذ المشروعات العملاقة

الإثنين 2017.8.21 02:56 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 486قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات تستحوذ على أكبر عدد من عقود المشاريع الجاري تنفيذها

شارع الشيخ زايد في دبي

تصدرت دولة الإمارات دول الخليج في تنفيذ المشروعات العملاقة بدعم من زيادة الإنفاق الحكومي على المشاريع. 

وفقا لتقرير مؤسسة ميد بروجيكتس فقد بلغت قيمة عقود المشاريع التي جرى منحها خلال النصف الأول من العام الجاري في دول مجلس التعاون الخليجي نحو 56 مليار دولار مقارنة بـ 69 مليار دولار أبرمت خلال الفترة ذاتها من عام 2016.

وتتوقع ميد بروجيكتس منح مشاريع يبلغ مجموع قيمتها 61 مليار دولار فقط في النصف الثاني من هذا العام.

وأضافت "لا تزال دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة قطاعي العقارات والنقل في دبي تعتبر أكبر سوق في المنطقة مع ما يقارب 38 مليار دولار من العقود الممنوحة التي يجرى العمل عليها حاليا، تليها المملكة العربية السعودية بنحو 36 مليار دولار ثم الكويت مع مشاريع بقيمة 16.8 مليار دولار".

وقال مدير المحتوى والتحليل في ميد بروجيكتس إد جايمس: "شهدت المنطقة درجة عالية من الزخم بعد منح عقود الهندسة والشراء والبناء التي تفوق قيمتها 5 مليارات دولار في مشروع مصفاة الدقم الجديدة في سلطنة عمان في بداية إبريل، إضافة إلى الإعلان أخيراً عن مجموعة كبيرة من المشاريع التي ستنفذ في دبي، واستعادة المملكة العربية السعودية نشاطها بشكل تدريجي، ما يشير بدوره إلى تعزيز قوى السوق".

وأضاف أن على المدى الطويل، هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تدعو إلى التفاؤل. فهناك حاليا أكثر من تريليوني دولار أمريكي من المشاريع النشطة المعروفة التي هي قيد الإعداد في كل أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، ومعظمها من مشاريع البنية التحتية الضرورية لتحقيق الازدهار المستقبلي في المنطقة، وخلق فرص عمل، والتنويع الاقتصادي.


تعليقات