اقتصاد

الإمارات الأولى عربيا في الاستثمار المباشر بمصر

الأحد 2017.8.20 04:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1645قراءة
  • 0 تعليق
 الإمارات الأولى عربيا في الاستثمار المباشر بمصر

الإمارات الأولى عربيا في الاستثمار بمصر

 جاءت الإمارات في مقدمة الدول العربية من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر عام 2016. 

قالت مؤسسة "رينسيانس كابيتال" الرائدة في مجال الاستثمار في الأسواق الناشئة في تقرير الأحد عن الاقتصاد المصري إن بريطانيا والولايات المتحدة وبلجيكا تعد من أكبر المساهمين في الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، فيما تعد الإمارات أكبر مساهم عربي. 

وأشار التقرير إلى تدفقات استثمارية من مجموعة ماجد الفطيم واهتمام مجموعتي إعمار والغرير بضخ استثمارات جديدة في مصر.

وتوقعت أن تشهد مصر تحسنا اقتصاديا كبيرا بداية من العام المقبل 2018 على صعيد تدفقات الاستثمارات الأجنبية خاصة في قطاعات النفط والغاز والعقارات والقطاع الاستهلاكي.

وذكرت مؤسسة "رينسيانس كابيتال" أن مصر ستشهد مصر خلال الفترة المقبلة زيادة في التدفقات الاستثمارية المباشرة بفضل الاكتشافات الجديدة في مجالي النفط والغاز خاصة بعد قيام الحكومة المصرية بحل أزمة مستحقات شركات البترول العالمية وسداد الجزء الأكبر من مستحقاتها، وتأتي قطاعات العقارات والتجزئة والسلع الاستهلاكية في المرتبة التالية من اهتمام المستثمرين الأجانب.

وقالت "رينيسانس كابيتال" في تقريرها إن أكثر من 50 % من الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مصر خلال الربع الرابع من العام الماضي 2016 ذهبت إلى قطاع النفط والغاز لتصل قيمتها إلى 4.1 مليار دولار.

وأقرت مصر، الخميس الماضي، اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، الذي تأمل أن يسهم في جذب المستثمرين إلى البلاد.

وجذبت مصر استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة نحو 8.7 مليار دولار في السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في 30 يونيو وتأمل الحكومة بزيادتها إلى أكثر من 10 مليارات دولار هذا العام.

وتعكف الحكومة على إصلاح الاقتصاد وجذب المستثمرين الأجانب من جديد، ووقعت مصر اتفاق برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر الماضي، وهو برنامج مرتبط بإجراءات تقشفية مثل خفض الدعم وزيادة الضرائب.





تعليقات