China
اقتصاد

الإمارات والهند.. اتفاقية و4 مذكرات تعزز الشراكة الاستراتيجية

السبت 2018.2.10 11:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1052قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات والهند.. علاقات استراتيجية راسخة

الإمارات والهند.. علاقات استراتيجية راسخة

وقّعت دولة الإمارات والهند، اليوم السبت، في أبوظبي اتفاقية و4 مذكرات تفاهم؛ بهدف تعزيز الشراكات الثنائية والتعاون بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.


شهد مراسم توقيع وتبادل وثائق الاتفاقية ومذكرات التفاهم -التي جرت مساء السبت، في قصر الرئاسة بأبوظبي- الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند.

وجرى توقيع اتفاقية امتياز حقل زاكوم السفلي بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة النفط والغاز الهندية، من قبل كل من الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، وشاشي شانكر رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة النفط والغاز الهندية.

بموجب هذه الاتفاقية يحصل ائتلاف من شركات هندية عاملة في مجال النفط والغاز، على حصة 10% في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري في إمارة أبوظبي، وتسري الاتفاقية لمدة 40 عاما ويبدأ العمل بها من 9 مارس 2018.


وحصل ائتلاف الشركات الهندية، الذي تقوده شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية على حصة في الامتيازات البحرية، مقابل رسم مشاركة بقيمة 2.2 مليار درهم، ووفقا للاتفاقية ستتولى "أدنوك البحرية" إحدى شركات مجموعة "أدنوك"، إدارة هذا الامتياز نيابة عن الشركاء، وتعد هذه أول مرة تشارك فيها شركات النفط والغاز الهندية في امتيازات الموارد الهيدروكربونية في إمارة أبوظبي.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال القوى العاملة، بين وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، ووزارة الشؤون الخارجية الهندية، من قبل كل من ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، ونفديب سينغ سوري، سفير جمهورية الهند لدى الإمارات.

وتم أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال قطاع السكك الحديدية، بين الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية الإماراتية، ووزارة السكك الحديدية الهندية، ووقعها كل من الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، ونفديب سينغ سوري، سفير جمهورية الهند لدى دولة الإمارات.

ووقع الجانبان كذلك مذكرة تفاهم بين موانئ دبي العالمية، وحكومة إقليم جامو وكشمير، من قبل كل من سلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، وحسيب أحمد درابو وزير المالية لإقليم جامو وكشمير.

وعلى صعيد أسواق المال، تم توقيع مذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي المالي، وسوق مومباي المالي من قبل كل من راشد عبدالكريم البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، وإشيشكومار تشوهان المدير العام والرئيس التنفيذي لسوق مومباي المالي.


وكان قد تم توقيع تعديل على اتفاقية تخزين النفط الخام بين شركة بترول أبوظبي الوطنية وشركة النفط والغاز الهندية.

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، توقيع هذه الاتفاقيات التي تصب في المصلحة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، وتفتح الآفاق لتوسيعها وتنويعها خاصة الاتفاقية التاريخية التي تم توقيعها بين الجانبين فيما يخص حقوق امتياز أدنوك البحرية.

تعليقات