سياحة وسفر

الإمارات في مقدمة الوجهات السياحية المهمة عالميا

الأربعاء 2018.8.1 01:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 191قراءة
  • 0 تعليق
اهتمام أبوظبي بالقطاع السياحي يتزايد عام بعد عام

اهتمام أبوظبي بالقطاع السياحي يتزايد عام بعد عام

تحرص دولة الإمارات ومنذ نشأتها على توفير متطلبات الراحة للمواطن والسائح فيها كما أولت التراث أهمية كبيرة لتقديم التاريخ الإماراتي وإيصاله للعالم المعاصر، وفرضت نفسها كواحدة من الوجهات السياحية المهمة على خارطة السياحة الدولية حيث تمتزج فيها الأصالة مع الحداثة والتطور، ويظهر ذلك من خلال النهضة العمرانية المتسارعة في جميع القطاعات والتي هي الأسرع في منطقة الشرق الأوسط والعالم. 

وقد اهتمت الإمارات اهتماما كبيرا بالقطاع السياحي، والذي يعد من أهم دعائم الاقتصاد الإماراتي، ولدعم التنافسية في مجال السياحة العائلية اعتمد مجلس الوزراء قرار إعفاء مرافقي الأجانب القادمين للإمارات ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة من رسوم تأشيرة الدخول في الفترة الصيفية نفسها من كل سنة.

كما يبرز القرار أهمية الإمارات في قطاع السياحة العالمي كوجهة تجذب العائلات والسياح من عدة جنسيات ودول حول العالم وينعكس هذا في عدد المسافرين في الربع الأول من هذا العام 2018 والذي بلغ نحو 32.8 مليون مسافر في مطارات الإمارات، إضافة إلى خطة نمو القطاع السياحي في إعفاء سياح الترانزيت من رسوم تأشيرة الدخول خلال أول 48 ساعة، حيث يسمح للسياح استخراج تأشيرة دخول معفية من الرسوم للأبناء ممن هم دون الـ 18 عاما خلال فترة الإجازة الصيفية من 15 يوليو/تموز إلى 15 سبتمبر/أيلول من كل عام.

- أبوظبي

ووفق منظمة السياحة العالمية تعد الإمارات حاليا من أكثر 10 وجهات سياحية نموا في العالم، لذا اهتمت وخاصة إمارة أبوظبي في السنوات الأخيرة بالقطاع السياحي من خلال تطوير البنية التحتية والاهتمام بالقطاع الفندقي إضافة إلى إقامة المعارض والمهرجانات والفعاليات المنوعة مثل مهرجان الشيخ زايد التراثي وفعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي وكذلك معرض فن أبوظبي الذي حل محل آرت باريس أبوظبي.

ويتوافد السياح العرب والأجانب إلى إمارة أبوظبي لكونها تمتلك كثيرا من المقومات السياحية من معالم وأسواق وأنشطة إضافة إلى التطور العمراني الكبير والمعالم السياحية التي تعد وسيلة من وسائل توفير الراحة، كما تضم أبوظبي كثيرا من الفنادق وتعد من أفضل الفنادق في الإمارات بالإضافة إلى الشقق الفندقية والفلل والشاليهات.

- طفرة في عدد الزائرين

وأكدت آخر إحصاءات دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي أن 162 فندقا وشقة فندقية ومنتجعا في الإمارة قد استقبلت 339,592 ألف نزيلا خلال النصف الأول من 2018 بزيادة 19 ألف نزيل عن يونيو/حزيران 2017. واستقبلت المنشآت الفندقية في الإمارة أكثر من مليوني و413 ألف نزيل في الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري بنسبة نمو 5% عن الفترة نفسها من العام 2017.

- جامع الشيخ زايد الكبير

وتزخر إمارة أبوظبي بعدد من المعالم السياحية التي تجذب السياح إليها ومن أهم المعالم السياحة في أبوظبي جامع الشيخ زايد الكبير الذي أمر المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، ببنائه ليكون رمزا يجسد رسالة الإسلام المتمثلة في السلام والتسامح والتعايش ويعد نموذجا للإبداع المعماري والهندسي ويعد رابع أكبر مساجد العالم حيث يتسع لنحو 40 ألف مصل ويمتاز بعدد كبير من القباب تصل إلى 82 قبة وكان موقع «تريب ادفايزر» قد اختار الجامع كثاني أفضل صرح معماري في العالم لعام 2017 ويتميز المسجد بتصميمه الفاخر فهو مزين بالفسيفساء والذهب كما أنه يضم أكبر سجادة في العالم.


ويشهد جامع الشيخ زايد الكبير عددا كبيرا من الزيارات الرسمية لشخصيات رفيعة المستوى من رؤساء دول ووزراء ومن أهم الشخصيات الرسمية التي زارت الجامع الرئيس محمد عبدالله فرماجو رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، وخوان مانيول سانتوس رئيس كولومبيا والأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية والدكتور علي محمد شين رئيس إقليم زنجبار بجمهورية تنزانيا الاتحادية والرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا وجيورجي مارغفيلاشفيلي رئيس جمهورية جورجيا.

- صرح زايد المؤسس

كما يعد صرح زايد المؤسس أحد المعالم البارزة في أبوظبي منذ افتتاحه 2018 وأقيم الصرح تكريما لذكرى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وإحياء لمآثره وسيرته العطرة وانطلاقا من المكانة التي يحتلها الوالد المؤسس في وجدان الشعب الإماراتي وشعوب العالم كافة.

ويحظى الصرح باهتمام كبير من زواره إذ يعد نافذة يتعرفون من خلالها على حياة الشيخ زايد وإرثه العريق وقيمه النبيلة التي لا تزال تنير درب النمو والتقدم لأبناء الدولة كما يشاهد الزوار عددا من الصور النادرة ويستمعون لأقوال مقتبسة من لحظات مفصلية في حياة المغفور له الشيخ زايد تبرز صفاته الشخصية وهواياته ومعتقداته، والتي تعرض على الشاشة التعريفية الموجودة في مركز الزوار، كما يتعرفون على السيرة العطرة لشخصية الشيخ زايد ومسيرته الزاهرة في بناء الوطن عن طريق القصص التي ترويها الجولات الثقافية.

كما تتميز إمارة أبوظبي بكورنيشها الذي يمتد على مسافة 8 كم ويضم عديدا من المطاعم والمقاهي وممرات مخصصة للمشاة وأخرى للدراجات الهوائية وملاعب للأطفال، كما يعد مكانا مميزا للسباحة، حيث يسمح بالسباحة على بعد 40 مترا من الشاطئ، هذا فضلا عن أفخم مولات الإمارات وتضم عديدا من ماركات الألبسة العالمية والمحلية منها ياس مو والمارينا مو والراحة مول وأبوظبي مول وغيرها.

- قصر الحصن

ومن أجمل وأقدم المعالم السياحة التاريخية في أبوظبي قصر الحصن وكان منزل أسرة آل نهيان الحاكمة في الإمارة ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الـ17 كما يعد رمزا أساسيا للتاريخ والثقافة الإماراتية ما يجعله واحدا من أفضل معالم السياحة في الإمارات ويقام في القصر معرض بشكل دائم وعروض تشرح لرواده كيفية انتقال الإمارات خلال العقود الماضية من حرفة الصيد إلى إمارات متطورة وحديثة.


ومن أحد أهم معالم الجذب الثقافية في أبوظبي القرية التراثية التي تعرض الحياة التقليدية القديمة للإمارات والتي تشتمل على الحياة البدوية من الخيام ومواقد النار التي تصنع عليها القهوة العربية وغيرها تضم القرية عديدا من المتاحف المفتوحة وورش قديمة، كما تتضمن متاجر للصناعات اليدوية التقليدية والتوابل والأعشاب والأدوات الزراعية وأدوات صيد اللؤلؤ والأزياء الفلكلورية ‏والحلي عند ‏المرأة، إضافة إلى عدد من نسخ المصحف ‏الشريف مكتوبة بخط اليد ومجموعات من المسكوكات الإسلامية الفضية والبرونزية والورقية. ‏

كما تعد حديقة حيوانات الإمارات من الأماكن السياحية فهي تضم أنواعا كثيرة من الحيوانات المختلفة وتحوي نحو 1700 حيوان بري جلبت من مختلف أنحاء العالم ومنها ما هو نادر كالنمور البيضاء والدب السيبيري العملاق والحمار الوحشي إلى جانب الأسود والفهود وغيرها كثير، كما تضم الحديقة منتجعا يوفر شاليهات تطل على الحديقة.

- منارة السعديات

وتعد منارة السعديات الواقعة في جزيرة السعديات بأبوظبي مركزا ثقافيا وفنيا متعدد الأغراض وتعد المنارة فرصة التعرف على الأعمال الفنية لفنانين عالميين ومحليين، وتضم المنارة 3 قاعات تقدم عروضا رئيسية متخصصة لاستضافة المعارض الفنية وتسهم لرفع مستوى الوعي وفهم أعمق للفنون والثقافة التي تزخر بها جزيرة السعديات، كما يمكن للسائح مشاهدة العروض وزيارة السوق التجاري والذي يوفر المنتجات والكتب المصممة لتلبي محتويات المعارض القائمة في المنطقة الثقافية.

- جزيرة ياس

أما جزيرة ياس فهي إحدى أجمل جزر أبوظبي وإحدى أماكن الترفيه التى أنشئت حديثا وتضم عديدا من الأماكن السياحية التي تقدم فعاليات ترفيهية وثقافية للسياح بالإضافة إلى شواطئها الرائعة. وتتضمن الأماكن الترفيهية في جزيرة ياس أبوظبي "ياس ووتروورلد" مدينة ألعاب مائية ضخمة تعد وجهة مثالية للعائلة، حيث تضم عديدا من الخيارات الترفيهية التي تناسب الكبار والصغار تتضمن ألعاب مائية مثيرة وعروض ترفيهية مدهشة، كما أنها توفر متاجر متنوعة للتسوق وأماكن لتناول الوجبات الشهية كما تضم عددا كبيرا من المحلات التجارية والألعاب التفاعلية، بالإضافة إلى 43 لعبة ومزلجة ومرفق ترفيهي ما جعلها من أشهر أماكن السياحة في الإمارات.


ويعد شاطئ ياس الرملي والذي يقع على السواحل الهادئة لجزيرة ياس من أفضل الأماكن السياحية في أبوظبي حيث يأتي إليه الزوار للاسترخاء والاستمتاع بمشاهدة مياه البحر الفيروزية، يوفر الشاطئ عديدا من الخدمات من أماكن جلوس ومطاعم متنوعة، كما يمكن القيام بعدة نشاطات من ضمنها السباحة والركمجة "ركوب الأمواج" ولذا يعد من أكثر وجهات السياحة في أبوظبي المحببة للسياح.

- عالم فراري

أما عالم فراري فيعد أضخم مدينة ترفيهية مغطاة في العالم والمستوحاة من سيارات فيراري والتي تتنوع من ألعاب السرعة والإثارة إلى أكثر أجهزة المحاكاة تطورا في العالم، كما يضم كثيرا من المرافق الترفيهية والألعاب ما جعل هذه المدينة الترفيهية إحدى أهم خيارات السياحة في الإمارات.

كما تتيح لزواره التمتع بألعاب ومرافق المدينة المتنوعة والمشاركة في العروض الترفيهية والأجواء الاحتفالية الخلابة والاستمتاع بعديد من الألعاب والمرافق الترفيهية التي تعكس الشغف والتاريخ الغني لعلامة فيراري الأسطورية إلى جانب ما توفره المدينة من مطاعم ومتاجر منوعة.

- عالم وارنر براذرز

ويعد عالم "وارنر براذرز أبوظبي" المدينة الترفيهية المغطاة هي الأولى من نوعها في العالم التي تحمل علامة "وارنر براذرز" العالمية الشهيرة وقامت بتطويرها شركة "ميرال" المطور الرائد للوجهات المتميزة في أبوظبي.

وتضم المدينة من خلال مناطقها الـ6 وهي: "وارنر براذرز بلازا" و"متروبوليس" و"غوثام سيتي" و"كرتون جانكشن" و"بيدروك" و"ديناميت غالتش" 29 لعبة ومرفقا ترفيهيا عائليا وعروضا حية لتقدم لضيوفها باقة واسعة من التجارب الآسرة.


وتتميز كل منطقة بعديد من منافذ بيع المأكولات والمشروبات الراقية بما يشمل الوجبات السريعة والمطاعم والمقاهي التي تلبي كل الأذواق، علاوة على المتاجر المختلفة ذات التصميم الفريد التي يمكن للزائر أن يحصل منها على الهدايا التذكارية من منتجات وارنر براذرز والمستوحاة من شخصياتها المحبوبة وتم تصميم بعضها خصيصا لعالم وارنر براذرز أبوظبي.

ولا تعتمد سياحة أبوظبي على الفنادق فقط، بل تضم أيضا أجمل المنتجعات مثل منتجع سانت ريجيس في جزيرة السعديات ومنتجع زايا نوراي ومنتجع ريتس كارلتون منتجع وفلل السعديات روتانا، إضافة إلى كثير من الفنادق ذات الـ5 نجوم منها فندق قصر الإمارات وفندق المريديان ودوست تاني وفندق أبراج الاتحاد إضافة إلى مجموعة فنادق جزيرة ياس.

تعليقات