China
سياسة

الإمارات تجدد تأكيدها دعم الشرعية والحفاظ على وحدة اليمن

الجمعة 2017.9.29 10:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 519قراءة
  • 0 تعليق
عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة

عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة

جددت دولة الإمارت العربية المتحدة تأكيدها على أهمية الالتزام الكامل بدعم الشرعية الدستورية والحفاظ على وحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض التدخل في شؤونه الداخلية.

وشدد عبيد سالم الزعابي، المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى في جنيف أمام الدورة السادسة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان الخاصة باليمن، على ضرورة الحل السياسي المستند إلى المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار اليمني والقرارات الدولية.

وأعلن عن انضمام الإمارات إلى بيان المجموعة العربية متقدما بالشكر للمفوض السامي على العرض الذي قدمه، والذي تناول عدة موضوعات من بينها حالة حقوق الإنسان في اليمن.

وجدد الزعابي تأكيد الإمارات على أهمية الالتزام الكامل بدعم الشرعية الدستورية والحفاظ على وحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله، ورفض التدخل في شؤونه الداخلية، مشدداً على أهمية الحل السياسي في اليمن والذي يجب أن يعتمد على أسس ومرجعيات واضحة تتمثل في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار اليمني والقرارات الدولية بما فيها قرار مجلس الأمن رقم 2216.

كما أكد دعم دولة الإمارات لجهود المبعوث الأممي في سعيه لإيجاد تسوية سياسية للأزمة اليمنية بين أطياف الشعب اليمني الشقيق.

وأشار إلى أن مقترحات الأمم المتحدة بما فيها تسلسل الخطوات السياسية والأمنية، تعكس الخطوط العريضة لاتفاقية شاملة ينبغي تسوية تفاصيلها في المفاوضات.

وشدد الزعابي على أن السعي إلى تحقيق الأمن والسلم في اليمن لا ينبغي أن يغفلنا عن ما يجري على المستوى الإنساني، إذ تشهد بعض المناطق في اليمن تدهوراً خطيراً للأوضاع الإنسانية استجابت له دولة الإمارات بشكل عاجل من خلال تقديم أكثر من مليار دولار أمريكي خلال عام 2016، للتخفيف من معاناة الشعب اليمني وإعلانها عن تبرع قدره مائة مليون دولار أمريكي كمساعدات إنسانية خلال مؤتمر إعلان التبرعات الذي عٌقد في جنيف في 25 إبريل من السنة الجارية، بالإضافة إلى إنشاء مكتب للمساعدات الإنسانية في اليمن، لضمان حسن سير عملية الإغاثة والمساعدات الإنسانية للشعب اليمني.


تعليقات