اقتصاد

وول ستريت: أوبر تتلقى عروض تقييم بـ120 مليار دولار قبل اكتتاب محتمل

الأربعاء 2018.10.17 04:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 323قراءة
  • 0 تعليق
تطبيق شركة أوبر- رويترز

تطبيق شركة أوبر- رويترز

تلقت شركة "أوبر تكنولوجيز" (Uber Technologies) مؤخراً عروضاً من بنوك "وول ستريت" تثمن شركة تطبيق توصيل الركاب بما يصل إلى 120 مليار دولار في إطار اكتتاب عام أولي من المتوقع إجراؤه مطلع العام المقبل، وفقاً لما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة على المسألة.

وقالت الصحيفة، الثلاثاء، إن هذا الرقم الضخم يمثل تقريباً ضعف تقييم أوبر بعد جولة لجمع الأموال منذ شهرين، ويتجاوز قيمة صانعي السيارات الثلاثة الكبار في ديترويت مجتمعين، وهم: جنرال موتورز، وفورد موتور، وفيات كرايسلر.

وذكرت الصحيفة أن خطط "أوبر" أشعلت السباق مع شركة "ليفت" المنافسة التي تتطلع إلى الظهور لأول مرة في النصف الأول من العام. ومن المتوقع أن يتجاوز تقييم "ليفت" 15.1 مليار دولار التي قامت ببيع حصص خاصة هذا العام.

وأوضحت أن مجموعتي "جولدمان ساكس" و"مورجان ستانلي" قدمتا عروض تقييم لأوبر الشهر الماضي، لافتة إلى أن هذه الوثائق التي تقدم المشورة عادة حول كيفية وضع الأسهم للمستثمرين المحتملين، تعتبر خطوة شائعة قبل أن يتم تعيين البنوك رسمياً لضمان تغطية الاكتتابات العامة الأولية.

وتعتبر "أوبر"، التي تأسست في عام 2009 وتدعمها إمدادات وفيرة من رأس المال الخاص، رائدة لمجموعة من الشركات الناشئة ذات القيمة العالية التي أخرت استغلال الأسواق العامة.

وكان الرئيس التنفيذي الجديد للشركة دارا خسروشاهي، قال في وقت سابق إن الشركة تهدف إلى اكتتاب عام أولي في النصف الثاني من عام 2019، دون أي تقييم واضح.


تعليقات