سياسة

الأمم المتحدة: الإفراج عن 10 عمال إغاثة اختطفوا في جنوب السودان

الإثنين 2018.4.30 08:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 262قراءة
  • 0 تعليق
جنود تابعون للأمم المتحدة في جنوب السودان - أرشيف

جنود تابعون للأمم المتحدة في جنوب السودان - أرشيف

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التابعة للأمم المتحدة الإفراج عن 10 عمال إغاثة تابعين لها خطفوا في جنوب السودان الأسبوع الماضي.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن عمال الإغاثة الـ10 جميعهم ينتمون إلى وكالات أممية وجمعيات خيرية مختلفة، وأنهم من دولة جنوب السودان.

وأعلنت الأمم المتحدة في جنوب السودان الأسبوع الماضي أن قافلة إغاثية فقدت في جنوب غرب البلد، الذي تمزقه الحرب قرب بلدة يي، مشيرة إلى أن هذه كانت المرة الثانية التي تخطف فيها مجموعة مسلحة عمال إغاثة خلال الشهر الجاري.

وأقر الناطق باسم المتمردين لام بول غابريال أن حركته احتجزت عمال الإغاثة، مشيرا إلى أنه تم توقيفهم لدخولهم إحدى المناطق دون الحصول على تصريح لذلك.

وذكرت الأمم المتحدة أن عمال الإغاثة استُهدفوا مرارا خلال الحرب الأهلية المستمرة منذ 4 أعوام في جنوب السودان، حيث قتل 100 منهم منذ اندلاع المعارك في ديسمبر/كانون الأول 2013.

وقضى في النزاع عشرات الآلاف وأجبر الملايين على النزوح، إضافة إلى أن ملايين آخرين على حافة المجاعة.


بدوره، قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان آلان نوديهو "أشعر بقلق عميق جراء انعدام الأمن الذي يواجهه عمال الإغاثة في جنوب السودان، الذين يخاطرون بحياتهم لإنقاذ غيرهم".

وانفصلت جنوب السودان عن دولة السودان بناء على استفتاء عام 2011، بعد حرب أهلية دامت أكثر من 20 عاما، وحصدت أرواح مئات الآلاف.

تعليقات