تكنولوجيا

بالفيديو.. أول موقف دراجات ذكي تحت الأرض في الصين

الأحد 2018.11.25 08:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 83قراءة
  • 0 تعليق
أول موقف دراجات ذكي تحت الأرض في الصين

أول موقف دراجات ذكي تحت الأرض في الصين

بضغطة زر واحدة، تبتلع الأرض دراجتك الهوائية داخل مرآب أسطواني على عمق 10 أمتار تحت سطح الأرض.. هذا ليس مشهداً من فيلم خيال علمي، وإنما من موقع موقف الدراجات الهوائية الذكي المطور حديثاً في الصين.

وتعاني الصين من الازدحام المروري الأكثر تعقيدا في العالم، ولم تجد مدينة تشنجدو الغربية، حلا لهذه المشكلة إلا بإنشاء مواقف دراجات هوائية في بعض الأماكن العامة، في خطوة من شأنها تحرير مساحة الشوارع ومعالجة مشكلة المرور والوقوف الجماعي للدراجات، حسب صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية.


ويعد هذا النظام الأول من نوعه في البلاد، ويعمل موقف الدرجات الذكي من خلال مرحلتين، الأولى فوق الأرض حيث يضع المستخدم دراجاته، أما المرحلة الثانية تقع على عمق 10 أمتار وبعرض 8 أمتار، حيث يتم وضع الدرجات تلقائيا، لحين إعادة طلبها مرة أخرى من قبل المستخدم.


ويحتوي النظام المُطور حديثاً على 8 طوابق تحت الأرض، تستوعب نحو 224 دراجة، في مساحة تبلغ نحو 50 مترا مربعا.


وقالت لجنة المرور في تشنجدو، إن النظام الجديد الذي تم تركيبه بالقرب من مدخل خط المترو رقم 2، وسط المدينة، سيعمل رسمياً بحلول نهاية الشهر الجاري.


وبحسب الصحيفة، فإن عملية تخزين الدرجات طبقاً للنظام الذكي سهلة للغاية، وكل ما يحتاجه المستخدم فقط النقر على شاشة LED لطلب تخزين الدراجة، في خطوة قد تستغرق ما بين 5 إلى 12 ثانية.


ولاستعادة الدراجة مرة أخرى، يحتاج المستخدم إلى تمرير بطاقة IC أو مع الضغط على زر، ليقوم النظام الروبوتي برفع الدراجة الخاصة إلى أعلى، خلال أقل من 15 ثانية.

وتم تطوير النظام من قبل شركة تيانجين يوان تشو المحدودة لتنمية التكنولوجيا، ويقول شي هاى بينج، رئيس الشركة، إن هذا النظام يلبي الطلب على الإدارة الحضرية للدراجات.


وتتسبب تقاسم الدراجات بالصين في مشاكل مثل الاختناقات المرورية وصعوبات وقوف السيارات والتخريب، بالإضافة إلى تحديات الإدارة الحضرية في المدن الصينية، في مايو، أصدرت العديد من المدن الصينية قواعد جديدة تلزم شركات تقاسم الدراجات، بما في ذلك Mobike وOfo، بالتخلص التدريجي من الدراجات القديمة لحل الأزمات المرورية المزايدة في البلاد.

تعليقات