اقتصاد

محمد العريان: موجة بيع الأسهم العالمية لن توقف رفع الفائدة الأمريكية

السبت 2018.10.27 11:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 423قراءة
  • 0 تعليق
محمد العريان

محمد العريان

رأى الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان أن موجة البيع الأخيرة في أسواق الأسهم العالمية لن تكون كافية لإقناع البنك المركزي الأمريكي بالتوقف عن رفع الفائدة. 

ورفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة 3 مرات هذا العام، وقد يرفعها للمرة الرابعة في ديسمبر/كانون الأول، وقد صرح رئيس البنك جيروم باول، في وقت سابق، بأن أسعار الفائدة أمامها طريق طويل للوصول لما يسمى المعدلات المحايدة.

وأشار العريان كبير المستشارين الاقتصاديين لدى "أليانز" العالمية للتأمينات في حديث مع "سي إن بي سي"، إلى أنه لا يعتقد أن الحفلة انتهت، وأن ما نشهده هو تحول في الأنظمة.

وقال العريان، في حديثه الذي نقلته صحيفة "الرأي" الكويتية السبت: "ليس من المستغرب أن نشهد الارتفاع الأخير في تذبذب السوق، وذلك لأن الاحتياطي الفيدرالي قد أصر على خطته لرفع معدلات الفائدة هذا العام والمقبل، دون أن يذكر كلمة واحدة مهدئة خلال موجة البيع الأخيرة".

وألمح العريان إلى قلقه بسبب الاختلافات قائلاً: "نحن نرى أن الاختلافات في معدلات الفائدة بين ألمانيا والولايات المتحدة امتدت إلى مستويات مرتفعة، وسنشهد مزيدا من الضغط على أسواق العملات الأجنبية".

على صعيد آخر، أبقى البنك المركزي الروسي على معدل الفائدة الرئيسي عند 7.5 % دون تغيير، في خطوة تم تفسيرها بأنها محاولة لدعم استقرار الأسواق بعد رفع الفائدة الشهر الماضي للمرة الأولى في 4 سنوات.

وتباطأ النمو الاقتصاد الأمريكي بأقل من المتوقع، خلال الربع الثالث من العام، حيث بدد إنفاق المستهلكين الذي بلغ أعلى مستوى في نحو 4 سنوات وزيادة الاستثمارات في المخزونات بعضا من أثر انخفاض صادرات فول الصويا الناتج عن الرسوم الجمركية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، الجمعة، في أول تقديراتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث من العام، إن الناتج زاد بمعدل سنوي بلغ 3.5% بدعم أيضا من إنفاق حكومي قوي.

وبينما يمثل هذا تباطؤا بالمقارنة مع وتيرة النمو في الربع الثاني، التي بلغت 4.2%، فإنه ما زال يفوق توقعات نمو الاقتصاد التي حددها الخبراء عند 2%.

تعليقات