ثقافة

بالصور.. إرث المُصور الأرمني الراحل "فان ليو" بالقاهرة

الإثنين 2017.12.4 04:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 646قراءة
  • 0 تعليق
المعرض يضم أكثر من 30 صورة بمركز سيماتيك

المعرض يضم أكثر من 30 صورة بمركز سيماتيك

يستضيف مركز "سيماتك" بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة معرض "فان ليو.. خارج الاستديو"، يُقدّم المعرض، لأول مرة، عرضا لأفلام المصور الأرمني ليو بوديادجين المعروف باسم "فان ليو" وأخيه في منتصف الأربعينيات.

على مدار أكثر من نصف قرن كان فان ليو يُصور سكان القاهرة من مصريين ومغتربين، وجنود من فترة ما بين الحرب الاستعمارية، وتخصص المصور الأرمني في البوتريه الأبيض والأسود، وكذلك المشاهير. 

وتقول علا سيف، مدير أرشيف الصور بمكتبة الكتب النادرة بالجامعة الأمريكية، لـ"بوابة العين" إنها رغبت في عرض صور فان ليو على جمهور مُختلف عن طلبة الجامعة الأمريكية، وأتاح مركز سيماتيك الكائن بمنطقة وسط البلد هذه الرغبة.


قبل وفاة فان ليو بعامين- رحل سنة 2002- منح إرثه المُصوّر إلى الجامعة الأمريكية، حيث أشار عليه مُصور أمريكي بإيداعها في أمان هناك، تُضيف سيف أن ما شجّع المصور على هذا القرار هو إمكانيات الجامعة، كما أن ليو كان طالبًا بالجامعة الأمريكية لسنتين، واعتبر أنها فُرصة تسمح للطلبة ومحبيه لرؤية صوره ومعدّاته.

أكثر من 30 صورة تم عرضها بمركز سيماتيك، بين صور لمشاهير وبورتريهات قام بتصويرها فان ليو لنفسه بأزياء مختلفة، قامت سيف باختيارها بنفسها من بين أكثر من 30 ألف صورة موجودة بالجامعة الأمريكية، تقول سيف إنها اختارت تلك الصور تحديدًا رغبة منها في رؤية الجمهور لصور مختلفة لليو، المصور الذي كتبت عنه الصحف وهو لم يُكمل الثلاثين عاما.


ما بين صور لمشاهير مثل الفنانة فاتن حمامة، وأخرى لسيدات مجهولات، كذلك صور ذاتية لفان ليو بأطوار متنوعة من بينها صورة له بزي امرأة، يلعب من خلالها بالإضاءة، وتُعلق سيف أنها مساحة من التجريب كانت لدى ليو، وتميز بها خاصة أنه لم يدرس التصوير أكاديميًا، ومن الملفت وجود صور مُلونة في الخمسينيات، حيث قام ليو بتلوينها يدويًا، كما تذكر سيف.


على جانب آخر عُرض بمركز سيماتيك فيلما عن حياة فان ليو، وهو عبارة عن مجموعة صور مُلتقطة للمصور الأرمني خارج الاستديو، برفقة أصدقائه وعائلته. 

حتى الآن تقبع صور فان ليو داخل مكتبة الكتب النادرة، كذلك كاميراته وكتبه وبعض مستنداته، ويُسمح لأي شخص برؤية ورث ليو، مرة وحيدة في حياته قام الأرمني بعرض صوره بجاليري تاون هاوس بالقاهرة.

يستمر المعرض جتى 10 ديسمبر كانون الأول الجاري. 


تعليقات