ثقافة

بالفيديو.. "جرش" تتألق بأمسية شعرية نبطية سعودية أردنية

الإثنين 2017.7.31 02:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 919قراءة
  • 0 تعليق
قراءات شعرية من الشعر النبطي شارك فيها شعراء من السعودية والأردن

قراءات شعرية من الشعر النبطي شارك فيها شعراء من السعودية والأردن

أطلق شعراء من السعودية والأردن عنان شعرهم النبطي في ليلة شعرية احتضن فعالياتها المسرح الشمالي بالمدينة الأثرية في جرش، مساء السبت الماضي، ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الــ32.

واشتملت الفقرة الأولى من أمسية "ليلة أردنية سعودية" وحضرها راشد النابت، الملحق الثقافي السعودي في الأردن، بحضور الدكتورة مشاعل الخصاونة، مديرة السياحة في محافظة جرش، على قراءات شعرية من الشعر النبطي شارك فيها شاعران سعوديان هما سعيد بن مانع وعاطف الحربي إضافة إلى الشاعرين مهند العظمات وعيد المساعيد من الأردن.

وقرأ بن مانع قصيد نبطية حيّا فيها العاصمة الأردنية عمّان، كما قرأ قصائد تمتدح خصال الرجال بصيغة وجدانية مختتما فقرته بقصيدة عنوانها "يا كريم بالجفا".

بدوره، قرأ الحربي، الذي شارك في مسابقة "شاعر المليون" في دولة الإمارات، قصائد تتناول قيم التواضع وأخرى وجدانية مر فيها على عدد من عواصم العالم الإسلامي بعنوان "كداد".

الشاعر الأردني عيد المساعيد امتدح في قصيدته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كما قرأ قصائد عن المسجد الأقصى وما يتعرض له من انتهاكات من قبل الكيان الصهيوني، وقصيدة أخرى تربوية تحدث فيها عن أضرار إطلاق العيارات النارية في الأفراح الأردنية.

وقرأ الشاعر العظمات عددا من قصائده النبطية أهمها قصيدة بدأها بأسلوب الشعر العمودي واستكملها بالنبطي وتتحدث عن الأوضاع التي تعيشها المنطقة العربية في الوقت الحاضر، فيما حاور في قصيدة أخرى الشاعر بن مانع استذكر فيها مشاركتهما بمسابقة "شاعر المليون".

وقدمت الفرقة الموسيقية السعودية في الفقرة الثانية من الليلة الأردنية السعودية أمسية موسيقية طربية كان للمطرب العربي السعودي محمد عبده نصيبا كبيرا من أغانيها.

واشتملت الأمسية الطربية التي استهلت بمقطوعة موسيقية لأغنية "أيوه قلبي عليك ملتاع" على 8 فقرات غنائية منها "ليلة" و"مهما يقولون" وأغنية للفنان الأردني عمر العبداللات "يا سعد" التي أهداها مغني الفرقة السعودية للأردنيين.

"بوابة العين الإخبارية" حضرت الأمسية وتقدم لمتابعيها الفيديو التالي.

 

تعليقات