تكنولوجيا وسيارات

بناء أول فيلا بالطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي

الإثنين 2018.2.19 12:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 385قراءة
  • 0 تعليق
فيلا ثلاثية الأبعاد - أرشيفية

فيلا ثلاثية الأبعاد - أرشيفية

أطلقت بلدية دبي مشروع تشييد أول فيلا بالطباعة ثلاثية الأبعاد خلال شهرين، لتكون الإمارة الأولى التي تستخدم هذه التقنية في بناء مساكن حكومية للمواطنين.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أعلن مبادرة "استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد” في عام 2016 بهدف تسخير التكنولوجيا وبالتحديد الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان وتعزيز مكانة الإمارات ودبي خصيصا لتصبح مركزا رائدا على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول العام 2030. وستشمل التقنية 3 قطاعات وهي قطاع التشييد والبناء وقطاع المنتجات الطبية وقطاع المنتجات الاستهلاكية.

ويأتي تشييد أول فيلا سكنية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ضمن برنامج مسرعات دبي المستقبل، ومبادرة "استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد”.

وتعتبر هذه التقنية جزءا مهما من تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن تُحدث طفرة كبيرة في شتى مجالات الحياة، بحسب المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي.

ونقلت «الإمارات اليوم» عن لوتاه قوله، إن الطابعة ستبني منزلا متكاملا في وقت قياسي وبجهد وكلفة أقل، لافتا إلى أن هدف البلدية هو جعل 25% من أبنية الإمارة مطبوعة بهذه التقنية بحلول عام 2030، من خلال دراسة استخدام التقنيات المتوافرة في الوقت الحالي محليا، وكيفية استقطاب الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال، فضلا عن تحليل الآلية الأمثل لإنجاح عملية التحول من البناء التقليدي إلى البناء باستخدام هذه التقنية.

تعليقات