مجتمع و صحة

احذر بالون المعدة.. تسبب في وفاة 5 أشخاص

الأحد 2017.8.13 12:48 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 548قراءة
  • 0 تعليق
زيادة الوزن يدفع كثيرين لخيار تركيب بالون المعدة

زيادة الوزن يدفع كثيرين لخيار تركيب بالون المعدة

حذر مسؤولون أمريكيون من بالونات فقدان الوزن بعد وفاة غير متوقعة لـ5 أشخاص تم علاج حالتهم للسمنة عبر هذا الجهاز، بحسب مجلة "تايم" الأمريكية.

وأصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف دي إيه) تقريراً يفيد بأنه منذ عام 2016 توفي 5 أشخاص بعد استخدام نظام بالون المعدة الذي يملأ بسائل لعلاج السمنة.

تتضمن إجراءات تركيب البالون، أن يكون المريض مخدراً بينما يتم إدخال بالون مفرغ من الهواء عبر الحلق يصل إلى المعدة ثم يملأ بمحلول ملحي لشغل حيز كبير من المعدة، وتم تصميم البالون بحيث تكون قادرة على البقاء في مكانها لعدة أشهر.

وأشارت الإدارة الأمريكية إلى أن 4 حالات وفاة وقعت بعد استخدام المرضى نظام بالون المعدة "أوربيرا"، فيما وقعت الحالة الخامسة بعد استخدام المريض نظام بالون "ريشاب انتجراتد".

توفي اثنان من المرضى خلال شهر أو أقل من خضوعهما للعملية، في حين توفي الثلاثة الآخرون بعد فترة تقدر من يوم إلى ثلاثة أيام من إجراء العملية.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء أنهم حالياً لا يعرفون السبب الجذري للوفاة أو معدلات حوادث وفاة المرضى، مشيرين إلى أنه لا يمكنهم التحديد بشكل نهائي ما إذا كانت الوفيات بسبب الأجهزة أو إجراءات تركيب البالونات، منوهة بأنها تدقق في أسباب وفاة اثنين آخرين.

وأشارت الوكالة إلى أنها تبحث في أسباب وفاة حالتين أخريين، مطالبة الأطباء بمتابعة حالات المرضى ممن خضعوا لعمليات مماثلة.


تعليقات