سياسة

وزير يمني: مليشيا الحوثي دمرت الأنظمة البيئية في البر والبحر

الجمعة 2019.3.15 12:43 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 221قراءة
  • 0 تعليق
وزير المياه اليمني في كلمة أمام جمعية الأمم المتحدة للبيئة

وزير المياه اليمني في كلمة أمام جمعية الأمم المتحدة للبيئة

اتهم وزير المياه والبيئة اليمني، الدكتور عزي هبة الله شريم، الخميس، مليشيا الحوثي بتدمير والعبث بالأنظمة البيئية بكل مكوناتها في البر والبحر، منذ انقلابها على الشرعية. 

وخلال كلمة اليمن في افتتاح الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة بالعاصمة الكينية نيروبي، قال "شريم" إنه في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الشرعية لتحقيق السلام المستدام من أجل مستقبل الأجيال اليمنية تزرع المليشيات الحوثية عشرات الآلاف من الألغام، والتي تحصد يومياً ولسنوات وعقود قادمة أرواح مئات المدنيين.

واستعرض "شريم" جهود الحكومة المستمرة في الحفاظ على البيئة وحرصها على العمل والتعاون مع جميع المنظمات الدولية المختصة.


وتطرق إلى الخسائر التي تكبدها اليمن، جراء الكوارث الطبيعية الناجمة عن ظاهرة التغيرات المناخية، مؤكدا أن بلاده تعرضت خلال السنوات الأربع الماضية لخمسة أعاصير قوية خلفت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

ودعا الوزير اليمني إلى فتح مكتب للأمم المتحدة لشؤون البيئة في العاصمة المؤقتة (عدن)؛ للعب دور هام ومباشر على الأرض، ودعم جهود الحكومة في الحفاظ على البيئة. 

كان تقرير حقوقي يمني أكد أن الألغام التي زرعتها المليشيا الحوثية أسفرت عن سقوط ما يقارب من 12 ألف قتيل وجريح بينهم نساء وأطفال، في مختلف المحافظات اليمنية.


وكشف التقرير الصادر عن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان "تحالف رصد" عن أن ألغام الحوثيين حصدت 900 مواطن يمني، وتسببت في إصابة وإعاقة ما يزيد على 11 ألفا آخرين في مختلف المناطق والمدن اليمنية منذ عام 2015.

وزرعت مليشيا الحوثي أكثر من مليون لغم في مختلف المحافظات، منها ألغام مضادة للأفراد ومضادة للعربات ومضادة للدبابات والسفن والمراكب البحرية منذ عام 2014 وحتى عام 2018، بحسب التقارير. 

تعليقات