سياسة

اليمن: نقف مع السعودية ضد أي مساس بسيادتها

الثلاثاء 2018.8.7 12:15 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 370قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

أكدت الجمهورية اليمنية وقوفها إلى جانب المملكة العربية السعودية ضد أي تدخل في شؤونها الداخلية أو المساس بسيادتها. 

وأعربت وزراة الخارجية اليمنية، في بيان لها يوم الإثنين، عن استنكارها الشديد لما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية وسفارة كندا بالرياض، بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني، واعتبرته تدخلا سافرا وغير مقبول في العلاقات بين الدول.

وقالت الوزارة: "تعرب الجمهورية اليمنية عن أسفها الشديد للموقف الكندي اللامسؤول وتدخلها غير المقبول بالمطلق في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية الشقيقة، وهي الدولة ذات السيادة، حيث تسود سلطة القانون وتُحمى حقوق الإنسان في ظل الحرص على الأمن والسلام، وما يحفظ لمجتمعها استقرارا ورفاها اجتماعيا تفتقد إليه كثير من الدول".

وأكد البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، وقوف وتضامن اليمن التام والكامل مع السعودية في مواجهة أي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية أو المساس بسيادتها، مشددا على حق المملكة المطلق في الإجراءات التي تتخذها لضمان السلم الاجتماعي ومكافحة الجريمة، ودعمها الإجراءات البناءة التي تتخذها للقيام بمسؤوليتها في الحفاظ على أمنها وسلامة مواطنيها.

وكانت الخارجية السعودية، أعلنت فجر الإثنين، استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور، كما اعتبرت السفير الكندي في الرياض شخصاً غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وقالت الخارجية السعودية إن ادعاء كندا بالقبض على نشطاء المجتمع المدني في المملكة غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة.

كما أعلنت تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

تعليقات