سياسة

مسؤول يمني لـ"العين الإخبارية: معركة الحديدة تتزامن مع المسار الإنساني

السبت 2018.6.30 11:16 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 440قراءة
  • 0 تعليق
معركة تحرير الحديدة تتواصل بنجاح

معركة تحرير الحديدة تتواصل بنجاح

أكد وكيل أول محافظة الحديدة اليمنية، وليد القديمي، أن عمليات استعادة المحافظة إلى أحضان الشرعية تسير في خطيين متوازين للمسار العسكري والمسار الإنساني. 

وقال القديمي، في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، اليوم السبت، إن القوات المشتركة أصبحت تحكم سيطرتها على مطار الحديدة وعلى مدخل المدينة الجنوبي.

و توقفت العمليات العسكرية لدعم الشرعية بعد التزام قوات التحالف العربي للجهود الأممية الرامية لإحلال السلام قبل أن تتقدم القوات المشتركة خلال اليومين الماضين نحو مركز مديرية التحيتا في مهمة تأمين المناطق الجنوبية، في تطور تبع تأكيدات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للمبعوث الأممي لليمن بأن استخدام الحوثيين للمدنيين كدروع بشرية وورقة سياسية عمل مرفوض ومدان. 

وأشار القديمي إلى أن الوضع الإنساني في الحديدة وتهامة أصبح لا يحتمل و "مأساوي جداً"، إثر نهب مليشيا الحوثي لكل الدعم الغذائي المقدم من الأمم المتحدة عبر ميناء الحديدة، وهو ما كشف مؤخرا عند نهب المليشيا لمخازن الغذاء العالمي. 

وأكد أن العمليات العسكرية تأتي لانقاذ سكان المدينة قبل حرمان المليشيا الحوثية من الميناء بشكل أساسي، في ظل جرائم متزايدة عمقت المأساة الإنسانية في تهامة ووصلت أعلى مستوياتها. 

ولفت المسؤول المحلي، إلى أن المساعدات الإنسانية أصبحت تباع في السوق السوداء ما أدى إلى تفاقم المجاعة في ظل سيطرة المليشيا الحوثية على المحافظة والميناء بالقوة.

وأشار إلى أن المجاعة ظهرت جلياً للعالم أجمع بعد أن تركزت في المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين ومنها تهامة.

وأفاد بأن الانتهاكات الإنسانية من قبل المليشيا الحوثية داخل مركز المدينة ازدادت مؤخرا بعد شروع المليشيا الإرهابية في التهجير القسري للمواطنين من منازلهم واستخدامهم كدروع بشرية وزراعة الألغام داخل الإحياء وقتل واعتقال من لا يقاتل في صفوفهم.


وحول دور قوات التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، أكد القديمي أنها تدعم بسخاء في جبهة تهامة خاصة المناطق التي تم السيطرة عليها من قبل قوات المقاومة حيث ضمنت وصول الغذاء والدواء والإيواء إلى كل المناطق المحررة.  

ولفت وكيل أول محافظة الحديدة إلى أن قوات التحالف العربي باشرت في تجهيز مخيمين للنازحين فور معرفة عملية التهجير القسري الذي قام به الحوثيين داخل المدينة وقامت بتجهيز مخيم في الخوخة وآخر في منطقة الرباط بمحافظة لحج تحت إشراف السلطة المحلية للمحافظة.

تعليقات