اقتصاد

100 مليار دولار تقديرات لإعادة إعمار ما دمرته الحرب في اليمن

الأربعاء 2019.2.13 07:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 285قراءة
  • 0 تعليق
جانب من لقاء نائب رئيس الحكومة اليمنية وبعثة الاتحاد الأوروبي

جانب من لقاء نائب رئيس الحكومة اليمنية وبعثة الاتحاد الأوروبي

قال سالم الخنبشي نائب رئيس الحكومة اليمنية، الأربعاء، إن تقديرات إعادة إعمار ما دمرته الحرب لبلاده بلغت 100 مليار دولار.

جاء ذلك خلال لقائه بالعاصمة المؤقتة عدن مع السفيرة أنتونيو بيروتا رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي والوفد المرافق لها، لبحث خطة الحكومة اليمنية الأولويات العاجلة لخطة إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي.

ووفقا لوكالة سبأ الرسمية، أكد المسؤول اليمني أن الحكومة الشرعية قطعت شوطا كبيرا في طريق تحقيق التعافي الاقتصادي، وحققت مؤشرات إيجابية في تحسن سعر العملة الوطنية، وهو ما انعكس على أسعار السلع الأساسية.

وأوضح أن أولويات الحكومة تتركز على تفعيل مؤسسات اليمن، واستعادة الاستقرار الاقتصادي الأمني والسياسي، وتلبية الاحتياجات الإنسانية وإعادة إعمار البنى التحتية المتضررة من الحرب التي فجرها الانقلابيون، مضيفا أن مساعدات الاتحاد الأوروبي لليمن بلغت خلال الفترة الماضية نحو 544 مليون يورو.

ولفت المسؤول اليمني إلى أن الحكومة تعمل بجدية لإنجاح جميع المفاوضات التي تجري مع مليشيا الحوثي في إطار المساعي المتواصلة لإنهاء الانقلاب، لكنها تواجه تعنتا من قِبل المتمردين الحوثيين.

وقالت رئيسة البعثة الأوروبية إن وجودهم في عدن يأتي للتنسيق للتوافق مع خطط الحكومة الشرعية لتقديم المساعدات وتنفيذ المشاريع، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه خطة داعمة لعام 2019-2020، وفقاً لرؤية برنامج يمتد لمدة 5 أعوام مقبلة.

تعليقات