اقتصاد

صندوق استثمار سعودي مصري بقيمة 16 مليار دولار

تم التوقيع على إنشائه في ثالث أيام زيارة الملك سلمان للقاهرة

الأحد 2016.4.10 02:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 150قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس عبدالفتاح السيسي وخادم الحرمين الملك سلمان

الرئيس عبدالفتاح السيسي وخادم الحرمين الملك سلمان

اتفقت مصر والسعودية، السبت، على إنشاء صندوق استثمار مشترك برأس مال 60 مليار ريال سعودي (16 مليار دولار أمريكي)، في اتفاقية حضر توقيعها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ووقع الاتفاقية الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، مع وزيرة الاستثمار المصرية، داليا خورشيد، والتي تقضي بإنشاء صندوق استثمار سعودي مصري بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي والكيانات التابعة له، والحكومة المصرية والكيانات التابعة لها.

وجرى خلال المراسم التي وقعت في قصر عابدين الذي زاره الملك سلمان، مساء السبت، في ثالث أيام زيارته التاريخية للقاهرة، توقيع عدة اتفاقيات إنمائية؛ تشمل إنشاء منطقة تجارة حرة في سيناء، ومشروع محور التنمية بطول 90 كيلو مترًا، وإنشاء محطة كهرباء وتجمع زراعي.

وتأتي الاتفاقيات غداة الإعلان عن جسر بري يربط البلدين من فوق مياه خليج العقبة، وزيارة الملك سلمان بن عبد العزيز للأزهر الشريف، والتقائه بالإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر، ورئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، وبابا أقباط مصر تواضروس الثاني.

ومن المقرر أن يزور الملك سلمان، ظهر الأحد، مقر مجلس النواب المصري، على أن يلقي خطبة "تاريخية" مرتقبة في أول زيارة لعاهل سعودي لقبة البرلمان المصري القديمة.

تعليقات