مجتمع

تضاعف عدد الشباب المصابين بالسكري.. كم عددهم؟

الإثنين 2016.4.11 11:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 287قراءة
  • 0 تعليق

كشف أول تقرير عالمي نشرته منظمة الصحة العالمية أنه خلال العشر سنوات الماضية ارتفع عدد المصابين بمرض السكر، خاصة في الدول ذات العائد الضعيف بالمقارنة بالدول ذات العائد المرتفع، في الفترة من 1980 حتى 2014.

وذكر التقرير أن عدد الشباب الذين يعيشون بهذا المرض ارتفع من 180 مليونًا إلى 422 مليونًا، ما يعني أنه تضاعف من 4.7% في 1980 إلى 8.5% في 2014.

وأوضح اتيان كرونج، رئيس المعهد الدولي للوقاية من الأمراض، أن ارتفاع عدد مرضى السكر لا يرجع فقط لزيادة تعداد السكان ولكن هناك عوامل أخرى أهمها زيادة الوزن، فأكثر من شاب من 3 يعاني من زيادة الوزن وأكثر من واحدة من بين عشر فتيات تعاني من البدانة، لذلك فإن هذا المرض أصبح الآفة الجديدة التي تهدد الدول الفقيرة.

وأشار رئيس المعهد الدولي إلى أن هناك عدة مشاكل صحية مرتبطة بهذا المرض منها السكتة الدماغية وقصور في وظائف الكلى واضطرابات في الأوعية الدموية والعصبية والجلدية، مما يؤدي إلى بتر القدم وفقدان البصر والإجهاض في حالات الحمل.

وأفاد رئيس المعهد بأن علاج السكر عن طريق الأنسولين يمثل 3 أيام من الأجر المتوسط في البرازيل، و5 أيام في باكستان، و7 أيام في نيبال، و20 يومًا في مالاوي، مما يحمل هؤلاء المرضى تكاليف تزيد عن قدراتهم وذلك خلال شهر.

كما أن هذا المرض مسؤول عن وفاة 1.5 مليون شخص في العالم وأن 43% من حالات الوفاة تشمل من هم فوق السبعين عامًا.

تعليقات