مجتمع

وداعا للطبيب.. معجون يعالج تسوس أسنانك وأنت نائم

الأربعاء 2016.4.13 07:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1694قراءة
  • 0 تعليق

تسوس الأسنان، مشكلة يعاني منها كثيرون نتيجة لأسباب ترتبط غالبا بإهمال غسل وتنظيف الأسنان، ما يستدعي التردد على عيادات أطباء الأسنان المزعجة للبعض.

لكن ثمة معجون جديد توصل إليه باحثون بريطانيون يعالج ثقوب وتسوس أسنانك وأنت نائم، ما يجنبك زيارة الأطباء.

والمنتج الجديد الذي يحتوي على مركب "بيومين إف"BioMinF) )، طوّره، فريق البروفيسور "روبرت هيل"، الذي يشغل منصب رئيس قسم العلوم الطبيعية للأسنان في كلية "الملكة ماري" بجامعة لندن.

وتعمل آلية المنتج بأنه يعلق بالأسنان، ويملأ أي ثقوب، ويتسرب منه ببطء مزيج من الكالسيوم والفوسفات والفلورايد، وفي المستقبل يمكن استخدام المركب المعجزة، المعروف باسم "الزجاج النشط بيولوجيا"، وطلاء لحماية أسنان الأطفال.

كما يدرس الباحثون أيضا كيف يمكن أن يبشر المنتج بعصر لطب الأسنان بدون أجهزة حفر الأسنان، حيث تطلق جزيئات صغيرة جدا من المركب على الأسنان التالفة باستخدام مضخات هواء في شكل طلاء للمينا، لإزالة التسوس وسد الفجوات.

كما يمكن استخدام الحشوات المصنوعة من المركب لإعادة بناء وإصلاح الأسنان من الأضرار التي تسببها المشروبات الحمضية وغيرها من المواد الغذائية والمشروبات.

من جانبه، يقول البروفيسور "هيل": "استخدام معجون أسنان إعادة المعادن يجعل الأسنان أكثر مقاومة لأضرار المشروبات الغازية الحامضية مثل عصائر الفاكهة والصودا.

ومن المتوقع أن يبلغ سعر أنبوب المعجون حجم 75 مل، 5 جنيهات استرليني (7.11 دولار أمريكي)، وهذا نتيجة لارتفاع تكلفة عملية التصنيع المبتكرة.

تعليقات