ثقافة

جائزة الشيخ زايد للكتاب تنعي هاناوا هاروو الفائز بدورة 2015

الخميس 2016.4.14 09:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 228قراءة
  • 0 تعليق
ها روو رحل عن 85 عامًا

ها روو رحل عن 85 عامًا

نعت جائزة الشيخ زايد للكتاب الفائز بالجائزة عن فرع الترجمة لعام 2015 هاناوا هاروو الذي وافته المنية، الأسبوع الماضي، في موطنه اليابان عن عمر يناهز 85 عامًا.

كان الراحل قد فاز بفرع الجائزة عن ترجمته لثلاثية الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ -الفائز بجائزة نوبل في الأدب- وهي " بين القصرين" التي ترجمها عام 2011 و"قصر الشوق" و"السكرية" اللتين ترجمهما في عام 2012 وجميعها من منشورات كوكوشو كانوكاي.

ونعى الدكتور علي بن تميم الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، هاناوا هاروو، منوهًا بأن ترجمته لثلاثية نجيب محفوظ شكلت إنجازًا معرفيًّا يتجاوز مسألة البعد اللغوي لتكون بمثابة حوار حضاري بين الثقافتين العربية واليابانية نظرًا لما تنطوي عليه الترجمة من أبعاد تتعلق بالتاريخ الاجتماعي الخاص بمصر وثقافتها وما شهدته من تحولات مجتمعية من عشرينيات إلى خمسينيات القرن الماضي.

ويُعَد الروائي المصري نجيب محفوظ أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب وتدور أحداث جميع رواياته في مصر وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة الشعبية المصرية التي تعادل العالم، ومن أشهر أعماله الثلاثية وتشمل "بين القصرين" و"قصر الشوق" و "السكرية"، ويعد محفوظ أكثر أديب عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

تعليقات