سياسة

رئيس وزراء أستراليا يقدم نصائح للصين بالانفتاح على العالم

الجمعة 2016.4.15 11:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 89قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء الأسترالي في الصين

رئيس الوزراء الأسترالي في الصين

حث رئيس وزراء أستراليا مالكولم تورنبول، اليوم الجمعة، الصين على المضي في طريق الانفتاح على العالم الخارجي أثناء تطرقه إلى مخاوف بشأن حرية الملاحة وفتح الأسواق الصينية أمام الشركات الأجنبية، مستشهدًا برؤية الزعيم الإصلاحي الصيني الراحل دينغ شياو بينغ.

ويقوم تورنبول بزيارة للصين على رأس وفد يضم 1000 رجل أعمال أسترالي هو أكبر وفد من نوعه على الإطلاق. وتجيء الزيارة وسط تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني الذي يلعب دورًا محوريًّا بالنسبة لفرص العمل الأسترالية.

وفي وقت سابق من الشهر زادت الصين الضرائب على سلع التجارة الإلكترونية المستوردة من الخارج ثم زادت من الارتباك حين أصدرت في اللحظة الأخيرة قائمة تقيد بيع بعض المنتجات، مما أدى إلى تذبذبات حادة في أسهم شركات لها علاقات تجارية وثيقة مع شركاء مثل أستراليا.

وسُئل رئيس الوزراء الأسترالي عن القيود الجديدة على التجارة الإلكترونية وتضييق الصين لاستخدام الإنترنت وقضايا حقوق الإنسان بشكل عام، فقال تورنبول إن أستراليا تجري مناقشات منتظمة ومنفتحة جدًّا مع الصين بشأن الحقوق.

وقال للصحفيين: "الحقيقة كما قلت في شنغهاي كلما كانت الصين منفتحة كلما كانت أقوى".

"دينغ شياو بينغ قال في الأيام التي كانت الصين منفتحة على العالم كانت قوية وحين أصبحت منغلقة أصبحت ضعيفة" مستشهدًا بالزعيم الصيني الراحل الذي أطلق الإصلاحات الاقتصادية التاريخية في الصين منذ أكثر من 30 عامًا.

تعليقات