سياسة

المعارضة السورية تقبل وجود "تكنوقراط" النظام في الحكومة الانتقالية

الجمعة 2016.4.15 08:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 288قراءة
  • 0 تعليق
دي ميستورا يدخل مقر اجتماعاته مع ممثلي الحكومة والمعارضة السورية في جنيف (رويترز)

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية اليوم الجمعة أنها لا تمانع مشاركة دبلوماسيين أو تكنوقراط من النظام الحالي في هيئة الحكم الانتقالي إلى جانب ممثلين عن المعارضة، وفق ما افاد متحدث باسمها.

وقال سالم المسلط في جنيف "لا يمكن قبول مشاركة أطراف اقترفت جرائم بحق الشعب السوري في هيئة الحكم الانتقالي، لكن هناك الكثير من الموجودين لدى النظام أو المستقلين في سوريا. هناك أيضاً الكثير من الدبلوماسيين والتكنوقراط".

والتقي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، مع وفدي الحكومة السورية، الذى وصل اليوم الى جنيف، ووفد الهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية، في لقاءين منفصلين لمواصلة بحث ما يتعلق بالعملية السياسية والانتقال السياسي في سوريا وفقا للبنود الثلاث التي أعلن عنها المبعوث والمتعلقة بالحوكمة ومبادئ الدستور الجديد والانتخابات .

واستمع دي ميستورا من وفد الحكومة السورية الذى يترأسه السفير بشار الجعفرى، إلى الردود بشأن الورقة التي أعلن عنها المبعوث فى نهاية الجولة الماضية وتقدم تصوره لما يراه نقاطاً مشتركة بين الحكومة والمعارضة، فيما سيستكمل مع وفد المعارضة ما طرح في اجتماعهم قبل يومين في إطار الجولة الحالية للمفاوضات

وقال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية إن التركيز خلال اجتماعه مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة انصب على تقديم تعديلات على وثيقة الأمم المتحدة الصادرة في الجولة السابقة من المباحثات.

وأوضح الجعفري للصحفيين بعد اجتماع دام قرابة الساعتين ونصف مع مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا إنه لا يوجد الكثير مما يمكن قوله الآن. ورفض تلقي أي أسئلة. 

ووصف الجعفري الاجتماع بأنه "بناء ومثمر" وقال إن وفده سلم دي ميستورا تعديلات على 12 من المبادئ الأساسية العامة التي تم وضعها في الجولة السابقة من المفاوضات مضيفا أنه يأمل في بحث تلك التعديلات مع الأمم المتحدة يوم الاثنين.

تعليقات