سياسة

العبادي يناقش خطط تحرير الفلوجة والموصل من قبضة داعش

السبت 2016.4.16 12:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 169قراءة
  • 0 تعليق
حيدر العبادي

حيدر العبادي

ناقش القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مع قيادة العمليات المشتركة خطط تحرير الفلوجة بالأنبار والموصل بنينوي من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

كما بحث العبادي، خلال زيارته لمقر قيادة العمليات المشتركة في بغداد الليلة الماضية، سير العمليات العسكرية في قواطع عمليات غرب الأنبار بعد تحرير قضاء"هيت"، واستعدادات إلحاق الهزيمة النهائية بعصابات داعش واستكمال تحرير الأراضي العراقية التي تسيطر عليها.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية قد أعلنت تحرير قضاء "هيت" على نهر الفرات غربي الأنبار من قبضة داعش يوم 14 مارس/آذار الماضي بعد أسبوعين من العمليات العسكرية بمشاركة قوات مكافحة الإرهاب والفرقة 16 بالجيش العراقي، وبذلك تم قطع خطوط إمدادات التنظيم وتأمين الرمادي وإحكام حصار الفلوجة.

يذكر أن تنظيم (داعش) سيطر على مدينة الفلوجة نهاية عام 2013، بعد انسحاب القوات الأمنية منها، وتوصف الفلوجة بأنها "أم المساجد" و"خاصرة بغداد"، وتبعد عنها حوالي 60 كم غربا، وتسكنها عشائر وقبائل عربية، وبلغ عدد سكانها قرابة 320 ألف نسمة في عام 2011، ويوجد بها حاليا مابين 60 - 100 ألف شخص.

وتعاني الفلوجة طوقين من الحصار، الأول يفرضه داعش وهو أكثر قسوة حيث يمنع المدنيين من الخروج ويتخذهم دروعا بشرية، والثاني فرضته القوات المسلحة العراقية تدعمها قوات "الحشد الشعبي" لعزل الفلوجة عن محيطها وقطع خطوط إمدادات التنظيم بالأنبار.

تعليقات