اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط في آسيا

الجمعة 2016.4.22 11:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 119قراءة
  • 0 تعليق
أسعار النفط تُسجِّل ارتفاعًا في آسيا

أسعار النفط تُسجِّل ارتفاعًا في آسيا

سجلت أسعار النفط ارتفاعًا، اليوم الجمعة، في آسيا بعد تجدد الآمال باستئناف المحادثات حول تجميد الإنتاج.

وقرابة الساعة 03:30 ت.غ سجَّل برميل النفط المرجعي "لايت سويت كرود" تسليم يونيو/حزيران تحسنًا بـ54 سنتًا ليبلغ 43,72 دولار في التبادلات الإلكترونية في آسيا.

كما تقدم برميل برنت المرجعي في أوروبا تسليم يونيو/حزيران بـ49 سنتًا ليبلغ 45,02 دولار.

وكان الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عبد الله البدري قد أعرب، أمس الخميس، عن ثقته بعودة التوازن إلى أسواق النفط بحلول 2017 رغم فشل اجتماع لعدة دول منتجة من المنظمة وخارجها في التوصل إلى اتفاق لتجميد الإنتاج، الأحد، في الدوحة.

وقال البدري إنه على ثقة بأن لقاءات عدة ستعقد بين دول أعضاء في المنظمة ومن خارجها حتى حلول موعد الاجتماع المقبل لأوبك المقرر في يونيو/حزيران المقبل في فيينا.

وقال المحلل لدى "آي جي ماركتس" في سنغافورة "برنارد أو"، إن "الأسواق تتفاعل مع الآمال بإجراء محادثات جديدة لتنسيق الجهود لتجميد الإنتاج من أجل تحفيز الأسعار". وأضاف "أو": "لكنني أعتقد أن فشل المحادثات في الدوحة وجه ضربة إلى مصداقية أوبك".

من جهته، شدد مكتب "بي إم آي" للأبحاث على أن الخلافات الجيوسياسية بين السعودية وإيران لا تحمل على التفاؤل باحتمال التوصل إلى اتفاق في يونيو/حزيران المقبل.

وترفض السعودية خفض إنتاجها ما لم تقم إيران بالمثل، بينما تسعى طهران التي خرجت للتو من العقوبات الدولية على برنامجها النووي إلى استعادة مستواها السابق في الإنتاج والتصدير.

ويقول "بي إم آي": "برأينا أن الخلاف بين السعودية وإيران حول النفط يعكس توترًا جيوسياسيًّا أكبر بين البلدين. وعليه لا نتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق في الاجتماع المقرر في 2 يونيو/حزيران".

تعليقات